الجمعة، 29 مارس 2024 01:31 ص

بغداد فى وجه "داعش".. "عربية البرلمان" تطالب بدعم الجيش العراقى لمحاربة الإرهاب

بغداد فى وجه "داعش".. "عربية البرلمان" تطالب بدعم الجيش العراقى لمحاربة الإرهاب لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب
الثلاثاء، 28 مارس 2017 01:08 م
كتبت سمر سلامة
أشادت لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، برئاسة اللواء سعد الجمال، بالانتصارات التى تحققها القوات المسلحة العراقية فى الموصل، وفى كل مكان بالعراق ضد الإرهاب وتنظيماته خاصة تنظيم داعش الإرهابى، مطالبة بدعمها ومساندتها للأشقاء بالعراق فى حربهم ضد هذا العدو الغاشم، حتى يتحرر كامل التراب العراقى ليحل الأمن والاستقرار، ويتم إعادة إعمار ما دمره الإرهاب ويعود النازحون إلى مناطقهم مع أهمية الحفاظ على حق المدنيين الأبرياء فى الحياة.

وشددت اللجنة على أن العراق يمثل ركيزة أساسية للأمن القومى العربى، ويمثل أهمية كبيرة لمصر وسينعكس إحلال الأمن والاستقرار فيه على استقرار وأمن مصر، والأمن القومى العربى برمته.

ورحبت اللجنة فى بيان لها اليوم الثلاثاء، بتطابق الرؤى ووجهات النظر بين البلدين الشقيقين إزاء الكثير من الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك لاسيما الأوضاع التى تهدد بقاء الدول العربية مثلما يحدث فى سوريا وليبيا واتفاقهما على أهمية الدفاع عن الدولة الوطنية ومؤسساتها وأجهزتها لا سيما قواتها المسلحة.

وطالبت اللجنة بضرورة زيادة وتوسيع التعاون والتنسيق الأمنى والاستخباراتى بين البلدين لمحاصرة الأفكار المتطرفة وتجفيف منابعها.

ودعت اللجنة إلى تفعيل مذكرات التفاهم فى مختلف المجالات تعزيزاً للعلاقات بين البلدين، وتخفيف إجراءات منح تأشيرات الدخول أمام رجال الأعمال والمستثمرين من البلدين، و تبادل الزيارات للعراق لبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين وذلك لاستطلاع الفرص المتاحة أمام الجهود المصرية فى مرحلة إعمار العراق فى المدن التى تم تحريرها مؤخرًا فى العراق.

وأوصت اللجنة المؤسسات الدينية بكافة تنوعاتها فى البلدين إلى الحوار والتعاون فى مقاومة الأفكار الإرهابية والغلو والتشدد والتأكيد على قيم العيش المشترك ونبذ العنف والكراهية والطائفية وعدم الزج بالأديان فى خلافات السياسة وصراعات المصالح.

ودعت اللجنة الجهات المعنية فى مصر والمختصة بشئون الطلبة الوافدين تسهيل حصولهم على الموافقات الخاصة بالالتحاق بالمعاهد والجامعات المصرية.


print