الأحد، 19 مايو 2024 08:44 ص

لجنة الإسكان بالبرلمان تطالب بمراجعة خطة جهاز الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى

لجنة الإسكان بالبرلمان تطالب بمراجعة خطة جهاز الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى لجنة الإسكان بالبرلمان
الإثنين، 27 مارس 2017 03:22 م
كتبت سمر سلامة
طالبت لجنة الإسكان بمجلس النواب برئاسة النائب علاء والى، وفى حضور ممثلى الهيئات التابعة لوزارة الإسكان فى اجتماعها اليوم الاثنين؛ بضرورة مراجعة خطة جهاز الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى، والجهاز التنفيذى لها أولاً بأول، وفقًا للمتغيرات التى تحدث محققة لأهدافها المرجوة.

وجاء ذلك نتيجة لمناقشة اللجنة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من النواب بشأن مشكلات مياه الشرب والصرف الصحى فى محافظات: البحيرة، والدقهلية، والإسكندرية.

وأشار رئيس لجنة الإسكان، إلى أن طلبات الإحاطة تركزت جميعها على مشكلتين: الأولى تتعلق بعدم وجود خدمة الصرف الصحى فى العديد من المناطق بالثلاث محافظات، إلى جانب عدم تحديد أى خطة مستقبلية بشأن دخول الخدمة إليها، بالرغم من توفر بعض المقومات لإقامة محطات الصرف فى بعض منها، كالأراضى المخصصة لإقامة المحطات، منتقدًا عدم إدراج هذه المحطات رغم توافر الأرض المذمع الإقامة عليها.

وقال "والى" إن المشكلة الأخرى تمثلت فى قصور الخدمة نتيجة قصور المحطات العاملة لعيوب فنية أو لعدم قدرتها على استيعاب التوسعات والكثافات السكانية الزائدة.

وأوضح ممثلو وزارة الإسكان، أن مشروعات الصرف الصحى على رأس أولويات الوزارة وأجهزتها المختلفة، وتُدْرَج وفقًا للخطط مستقبلية، وطبقًا لأولويات المناطق الأشد احتياجًا التى استقر الرأى عليها، وهناك ما نُفِّذَ من مشروعات سابقة بلغت نسب مرتفعة، وكذلك المشروعات التى تحول دون تفاقم حدة التلوث البيئى، نتيجة عدم وجود الخدمة.


print