الجمعة، 17 مايو 2024 09:46 ص

استجواب سامح شكرى تحت القبة.. علاء عابد: أين رد الخارجية على تقرير واشنطن عن حقوق الإنسان

استجواب سامح شكرى تحت القبة.. علاء عابد: أين رد الخارجية على تقرير واشنطن عن حقوق الإنسان سامح شكرى وزير الخارجية والنائب علاء عابد
الإثنين، 27 مارس 2017 01:17 م
كتب نورا فخرى
انتقد النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، عدم رد وزارة الخارجية بشكلٍ واف؛ على ما وُرِدَ فى تقرير وزارة الخارجية الأمريكية من مغالطات عن حالة حقوق الإنسان فى مصر، قبل زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى المرتقبى لواشنطن، مهدّدًا بتقديم استجواب ضد سامح شكرى وزير الخارجية، لسحب الثقة منه حال عدم إيفاد اللجنة بردهم القوى حيال التقرير.

وقال "عابد"، خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب اليوم الاثنين لمناقشة السؤال المُقَدَّم منه بشأن التقرير السنوى لوزارة الخارجية الأمريكية من ومغالطاته الخاصة بحالة حقوق الإنسان فى مصر: "كنت أتمنى أن يكون هناك ردًا قويًا فى كل نقطة تفصيلاً بالحجة والأسانيد، إذ نعتبر أن دور وزارة الخارجية كالدفاع على الحدود"، محذرًا من التأثيرات السلبية التى قد تنتج عن هذه المغالطات والاتهامات أثناء زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى أمريكا.

وأضاف "عابد": "لا يعقل أن يتوجه الرئيس إلى أمريكا دون رد واضح على هذا التقرير وما يحمله من مغالطات، علاوة على إعاد تقرير شامل يستعرض جميع إنجازات مؤسسات الدولة ممثلة فى الرئاسة والحكومة والبرلمان، ومستندات حول حجم الأعمال الإرهابية التى تُنَفَّذ، واقتحام أقسام الشرطة، والاغتيالات، لاسيما أن مصر تدافع بالوكالة عن العالم أجمع من الإرهاب".

وانتقد "عابد" دور الهية العامة للاستعلامات، مشيرًا إلى أن تعامل السفراء المصريين فى الخارج متفاوت، فأداء بعضهم "صفر" مثل سفير مصر لدى سويسرا، لكن فى المقابل هناك أداء أكثر من جيد لسفيرى مصر لدى النمسا وفرنسا، قائلاً: "لا يُعْقَل أن يحصل البعض على آلاف الدولارت، ولا يؤدون عملهم على أكمل وجه".

وجدد رئيس "حقوق إنسان البرلمان"، انتقاداته لهيئة تنشيط السياحة لعدم تعاونها مع السفير النمساوى فى إعداد مؤتمر فى النمسا تُدْعَى إليه جميع الشخصيات السياسية والبرلمانية؛ بهدف تنشيط السياحة المصرية، إذ كان رد الهيئة أن البند لا يسمح، ليعقب النائب "وأنا أقول لكل من يقول ذلك: اقعد فى بيتك أفضل".


print