الخميس، 25 أبريل 2024 06:57 م

رئيس"الخطة والموازنة": صندوق النقد أيقن أنه لا سبيل لنجاح إصلاح اقتصادى مشروط

رئيس"الخطة والموازنة": صندوق النقد أيقن أنه لا سبيل لنجاح إصلاح اقتصادى مشروط الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب
الأحد، 26 مارس 2017 06:05 م
كتب عبد اللطيف صبح
قال الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن صندوق النقد الدولى أيقن أنه لا سبيل لنجاح أى برنامج إصلاح اقتصادى إلا إذا كان برنامج وطنى تم إعداده داخل الدولة من خبرائها الاقتصاديين وحكومتها وتمت الموافقة عليه ببرلمان هذه الدولة.

وأوضح عيسى أن تلك القناعة تشكلت لدى صندوق النقد الدولى، بعدما أملى بعض الشروط على ماليزيا لدعم برنامجها للإصلاح الاقتصادى، وأثبت الدكتور مهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا أن الدولة أكثر علما بظروفها ورفض تلك الشروط ونفذ برنامجه الوطنى للإصلاح الاقتصادى ونجح.

ولفت الدكتور حسين عيسى إلى موافقة مجلس النواب على برنامج الإصلاح الاقتصادى، موضحا أن القيادة السياسية والحكومة اختارت أن تفتح كافة الملفات فى نفس التوقيت، موضحا أن المنح والمعونات بدأت تتقلص خلال الفترة الأخيرة حتى وصلت إلى مبلغ لا يكاد يُذكر بموازنة 2016\2017.

كما أشار رئيس لجنة الخطة إلى أن قرض صندوق النقد الدولى ليس اتفاقية تقليدية أو قرض بشروط، إنما هو تمويل لبرنامج إصلاح اقتصادى مصرى، مشيرا إلى أن تقرير البرلمان بشأن الرد على بيان الحكومة وموازنة 2016\2017، تضمن توصيات تمثل 90% من بنود برنامج الإصلاح الاقتصادى الحالى.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، بالاشتراك مع مكتب لجنة الخطة والموازنة، لمناقشة قرض صندوق النقد الدولى.

الأكثر قراءة



print