الأربعاء، 24 أبريل 2024 07:07 م

بضوابط وشروط.. "أبو حامد" يعد مشروع قانون حول "حرية تداول المعلومات"

بضوابط وشروط.. "أبو حامد" يعد مشروع قانون حول "حرية تداول المعلومات" النائب محمد أبو حامد
الأربعاء، 22 مارس 2017 05:42 م
كتبت إيمان على
أكد النائب محمد أبو حامد وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب، أنه يعد مشروع قانون حول "حرية تداول المعلومات"، بما يضمن للمواطنين حرية الحصول على المعلومات بما لا يخل بالأمن القومى، لافتا إلى أهمية ذلك القانون بما نص عليه الدستور.

و أضاف وكيل اللجنة فى تصريحات لـ"برلمانى" أن مشروع القانون سيضمن لكل مواطن صاحب مصلحة مباشرة و ليس صحفيا أو نائبا فقط، الحق فى تداول المعلومة و الحصول عليها، لافتا إلى أنه سينص أيضا على أحقية الجهة فى حجبها حال تهديدها للأمن القومى للدولة، ولكن بضوابط وشروط.

و أوضح وكيل لجنة التضامن، أنه يعكف على إعداد دراسة جادة حول مشروع القانون لتكون مستوفية الضوابط القانونية المختلفة.

وتنص المادة 68 من دستور 2014، على أن: "المعلومات والبيانات والإحصاءات والوثائق الرسمية ملك للشعب، والإفصاح عنها من مصادرها المختلفة، حق تكفله الدولة لكل مواطن، وتلتزم الدولة بتوفيرها وإتاحتها للمواطنين بشفافية، وينظم القانون ضوابط الحصول عليها وإتاحتها وسريتها، وقواعد إيداعها وحفظها، والتظلم من رفض إعطائها، كما يحدد عقوبة حجب المعلومات أو إعطاء معلومات مغلوطة عمدًا.

وتلتزم مؤسسات الدولة بإيداع الوثائق الرسمية بعد الانتهاء من فترة العمل بها، بدار الوثائق القومية، وحمايتها وتأمينها من الضياع أو التلف، وترميمها ورقمنتها، بجميع الوسائل والأدوات الحديثة، وفقًا للقانون".


الأكثر قراءة



print