الخميس، 18 أبريل 2024 06:02 ص

وكيل لجنة النقل بالبرلمان: زيادة صادراتنا لأوروبا تؤكد جودة المنتج المصرى

وكيل لجنة النقل بالبرلمان: زيادة صادراتنا لأوروبا تؤكد جودة المنتج المصرى النائب محمد عبد الله زين الدين
الأحد، 19 مارس 2017 02:13 ص
كتب مصطفى السيد
علق النائب محمد عبد الله زين الدين، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، على حظر السودان استيراد المنتجات الزراعية المصنعة فى مصر بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة والصحة العامة، قائلاً: "صادرات مصر لأوروبا لم تتوقف وهذا أكبر دليل على عدم صحة شائعات سلامة الأغذية والصادرات المصرية".

وأشار النائب فى تصريحات خاصة إلى أنه بلغت إجمالى صادرات مصر خلال الربع الأول من العام المالى "2016-2017" إلى الاتحاد الأوروبى 5. 1 مليار دولار، فيما ارتفعت فى الدول الأوروبية الأخرى لتبلغ نحو 9. 408 مليون دولار، وزادت فى الولايات المتحدة عن العام السابق لتبلغ 8. 477 مليون دولار، موضحاً أن زيادة معدلات وحجم التبادل التجارى مع الدول الأوروبية والولايات المتحدة الامريكية يؤكد على سلامة وجودة المنتج المصرى.

وقال النائب إن الحكومة المصرية نجحت خلال الفترة الماضية فى فتح أسواق جديدة أمام المنتجات الزراعية المصرية لدول أوروبا والخليج وجنوب شرق آسيا، وتحسنت الصادرات الزراعية المصرية من الخضر والفاكهة، ولكن هناك أيادٍ خفية تريد التربص وضرب الاقتصاد المصرى بترويج شائعات حول تلوث المنتجات الزراعية فى الوقت الذى لم تقدم فيه المنظمات المعنية لسلامة الغذاء تقارير معتمدة تؤكد وجود مشاكل صحية تتعلق بسلامة الغذاء للمنتجات المصرية.

وطالب النائب وزارتى الزراعة والصناعة والتجارة الخارجية بإرسال بعثة فنية إلى الخرطوم لبحث الحظر السودانى على المحاصيل الزراعية المصرية ومعرفة أسباب اتخاذها لهذا القرار، خاصة وأن مثل هذا القرار فى هذا الوقت الحرج من شأنه أن يضيف متاعب جديدة على الاقتصاد المصرى.

print