الأربعاء، 22 مايو 2024 05:58 ص

مستثمر صينى يجنى الملايين من حقول مصر.. والنائب سيد سلطان: لازم نعترف إننا شعب كسول

مستثمر صينى يجنى الملايين من حقول مصر.. والنائب سيد سلطان: لازم نعترف إننا شعب كسول مستثمر صينى يزرع الأرض فى مصر
السبت، 18 مارس 2017 11:52 م
كتب مصطفى النجار
أرجع سيد سلطان عضو لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة و المتناهية الصغر بمجلس النواب، عدم قدرة المصريين على اقتناص الفرص الاستثمارية داخل السوق المحلى، إلى مشاكل داخل المصريين، مؤكدًا "لازم نعترف اننا شعب كسول إذا قارنا نفسنا بالشعب الصينى على سبيل المثال"، مطالبًا بالعمل من أجل هدف يسعى كل فرد على تحقيقه.

435363-المزراع-الصينى-أثناء-حرث-الأرض

جاء ذلك تعليقًا على قصة نجاح رجل صينى فشل فى وطنه، فجاء لمصر ليصبح مليونيرًا، إذ أنه في عام 2002 فشل الصينى "ون مينج" فى تطوير تجارة المنسوجات بالسوق المصرية، بسبب قلة معرفته بالأحوال السياسة المحلية، فقضى مع زوجته حياة صعبة تقترب من التسول على مدى 8 سنوات منذ ذلك الوقت فصاعدا، فبدأ ببيع المنتجات الصغيرة لكسب الرزق، ولم يكن لهما مأوى ثابتا، وفشل بسبب عدم إجادته للغة العربية، ولكن الإرادة تتحدى، ونجح فى إيجار قطعة أرض بالجيزة وبدأ فى زراعتها وتغيرت حياته رأسا على عقب.

وفى عام 2010، حسب ما نشرت شبكة أخبار الصين، استأجر "لوه" قطعة من الأرض فى الجيزة بمساعدة السفارة الصينية لدى مصر، بدأ يتعلم زراعة الخضروات، الآن قد استأجر 10 آلاف متر أرض، ويزرع فيها الخضروات التى يفضلها الصينيون. فى السنوات الأخيرة، وصل عدد متزايد من الشركات الصينية والصينيين إلى مصر حتى تحظى الخضروات التى يزرعها لوه بإقبال واسع، وهو ما جعل الصينيين المهاجرين يتذوقون أطعمة بلادهم داخل مصر، وطلب ثلاثة من أبنائه لمساعدته فى مصر، وتعامل أهله مع جيرانهم بشكل جيد، وعلى الرغم من المشكلة اللغوية بينهم، لكن قد تفاهموا بسبب المعاملة الجيدة.

80111-العائلة-الصينية-التى-تعيش-فى-مصر

وأكد النائب سيد سلطان، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن قصة النجاح أو الفشل تتعلق بالبيروقراطية والروتين الحكومى، فإذا لم يتوافرا كانت قصص النجاح كثيرة، وأما إذ تواجدا فهنا تكون الحكومة السبب في فشل الشباب، لكن طالما هناك أجانب جاءوا لمصر بعدما فشلوا فى وطنهم ونجحوا وتغيرت حياتهم بالكامل، بل وغيروا حياة آخرين أيضًا، إذن فالفرص موجودة ولكن تحتاج للإصرار والإرادة الحقيقية والعمل المتواصل من أجل هدف ما.

واستطرد: "قصة الصينى تدل على أن مصر دولة جاذبة للاستثمارات المحلية والأجنبية، لأن الرجل جاء لمصر وهو فاشل ومفلس، واستطاع أن يكون نفسه ويصبح مليونيرًا فى فترة زمنية قصيرة نسبيًا، ولو اشتغلنا بجدية وصح هيبقى كل واحد فى المصريين زي الراجل الصينى ده ويمكن أحسن منه كمان".



550695-ارض-المزراع-الصينى-فى-مصر




print