الجمعة، 19 أبريل 2024 10:28 م

العفو الرئاسى عن الشباب.. الخولى: نبحث مخارج قانونية لضم المحبوسين احتياطيا للقائمة

العفو الرئاسى عن الشباب.. الخولى: نبحث مخارج قانونية لضم المحبوسين احتياطيا للقائمة طارق الخولى عضو لجنة العفو الرئاسى عن الشباب المحبوسين
الإثنين، 13 مارس 2017 09:23 م
كتب تامر إسماعيل
كشف النائب طارق الخولى، عضو لجنة العفو الرئاسى عن الشباب المحبوسين، أن اللجنة تبحث حاليا التكييفات والمخارج القانونية لضم المحبوسين احتياطيا إلى قائمة العفو الثالثة، التى تعكف اللجنة على إعدادها حاليا.

وأوضح "الخولى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن اللجنة كانت قد تواصلت مع الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، فى وقت سابق لمناقشته فى الأمر، وأكد لأعضاء اللجنة أن هذا الوضع يمثل سابقة قانونية، حيث إنه لم يحدث من قبل مناقشة البرلمان لتشريع للعفو الشامل، وقال لهم أن الأمر قد يكون له مخرجا فى تعديلات قانون الإجراءات الجنائية التى يدرسها البرلمان حاليا، فيما يخص قواعد وأحكام الحبس الاحتياطى.

وعن معايير اختيار أسماء القائمة الثالثة، أكد "الخولى" أن اللجنة تسير وفق نفس المعايير التى وضعتها مسبقا، وتم الالتزام بها فى القائمتين الأولى والثانية، وعلى رأسها عدم ارتكاب أعمال عنف، وألا يكون الشخص المطلوب العفو عنه عضوا فى جماعة تدعو للعنف.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى، قد أصدر اليوم الاثنين، قرارًا جمهوريًا بالعفو عن 203 من الشباب الصادر بحقهم أحكام قضائية نهائية فى قضايا تجمهر وتظاهر بدون تصريح، ويأتى ذلك فى إطار تنفيذ توصيات المؤتمر الوطنى الأول للشباب بشرم الشيخ فى أكتوبر الماضى.


print