الثلاثاء، 23 أبريل 2024 07:34 م

الرئيس يعفو عن 203.. وعضو اللجنة: معاييرنا فى اختيار الأسماء ثابتة ووجود أشقاء طبيعى

الرئيس يعفو عن 203.. وعضو اللجنة: معاييرنا فى اختيار الأسماء ثابتة ووجود أشقاء طبيعى كريم السقا عضو لجنة العفو الرئاسى عن الشباب المحبوسين
الإثنين، 13 مارس 2017 09:07 م
كتب تامر إسماعيل
قال كريم السقا، عضو لجنة العفو الرئاسى عن الشباب المحبوسين، إن المعايير التى تتبعها اللجنة فى اختيار الأسماء التى تضمها للقوائم ثابتة ولا تتغير من قائمة لأخرى، وإن وجود أشقاء ضم القائمة الثانية المعلنة اليوم، أمر طبيعى قد يكون سببه اشتراكهم فى حدث القبض عليهم.

وأضاف "السقا" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن أهم معايير الاختيار هى عدم تورط الشخص فى أعمال عنف، وألا يكون عضوا فى جماعة من الجماعات الداعية للعنف، إضافة إلى بعض الأولويات التى يتم مراعتها مثل أسبقية التقدم بطلبات العفو إلى اللجنة، والطلبة المحبوسين، وكبار السن أو المرضى، وكذلك حسن سلوك المحبوس أثناء قضائه العقوبة.

وأكد عضو لجنة العفو الرئاسى، أن التعامل مع كل اسم يكون على حدى ومنفصل عن الاسم الآخر، مفسرا وجود عدد من الحالات أشقاء ضمن القائمة الثانية، بأنه عادة ما يشارك أبناء الأسرة الواحدة سويا فى المظاهرات وبالتالى يكون موقفهم القانونى واحد.

وأوضح أن القائمة الثالثة لازالت فى طور الإعداد حاليا، وأن اللجنة لا تفضل أن تصرح بمعلومات عن الأسماء العروضة أمامها، حتى تتم إجراءات التحقق والتأكد من صلاحية العفو فى سرية وهدوء.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى، قد أصدر اليوم الاثنين، قرارًا جمهوريًا بالعفو عن 203 من الشباب الصادر بحقهم أحكام قضائية نهائية فى قضايا تجمهر وتظاهر بدون تصريح، ويأتى ذلك فى إطار تنفيذ توصيات المؤتمر الوطنى الأول للشباب بشرم الشيخ فى أكتوبر الماضى.


الأكثر قراءة



print