الخميس، 16 مايو 2024 05:12 ص

الموازنة والدستور.. "عبد العال": لجنة الـ10 رفضت بعض المواد لخروجها على محددات دستورية

الموازنة والدستور.. "عبد العال": لجنة الـ10 رفضت بعض المواد لخروجها على محددات دستورية الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب
الإثنين، 13 مارس 2017 08:06 م
كتبت نورا فخرى
قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن لجنة العشرة لإعداد الدستور، عُرِضَ عليها مقترح بالأخذ بنظام موازنة البرامج التى تعمل به أحد الدول العربية الشهيرة، لكن رُفِضَ وأخذت اللجنة بنظام موازنة الأبواب، مضيفًا: "لجنة العشرة هى من صاغت الدستور فى البداية والنهاية".

وأضاف "عبد العال"، خلال كلمته بالجلسة العامة الصباحية المنعقدة اليوم الاثنين قبل رفعها، أن الأعمال التحضرية موجودة، ولجنة العشرة هى من أعدت الدستور ووضعت الصياغه النهائية له، فيما عدا بعض المواد التى رفضتها ولازال أعضاء اللجنة يرفضونها لكونها خرجت عن محددات دستورية.

وتابع عبد العال، أن لجنة العشرة كان عليها العبء فى بداية العمل ونهايته، ولا داعى فى الدخول إلى مناقشات ليس لها علاقة بالمناقشات حالياً.

جاء ذلك تعقيبا على أحد النواب، الذى طالب رئيس مجلس النواب بمراجعة حديثة فيما يتعلق بأن الدستور يقر نظام موازنة الأبواب وأن العمل بموازنة البرامج يتطلب تعديل دستورى، مشيراً إلى أن المُشرع فى لجنة الخمسين لتعديل الدستور لم يقصد النص على موازنة الأبواب دون غيرها".

وتابع خلال الجلسة العامة اليوم: "كضمير لا يمكن أن أوافق على حساب ختامى رفضه رئيس الجمهورية وكتب فيه الجهاز المركزى للمحاسبات تقرير كبير بحجم المخالفات".


print