الخميس، 25 أبريل 2024 02:44 م

الحكومة تتهم الزعيم جمال عبد الناصر.. وزير الصحة: المجانية ضيعت التعليم والمستشفيات

الحكومة تتهم الزعيم جمال عبد الناصر.. وزير الصحة: المجانية ضيعت التعليم والمستشفيات الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة
الإثنين، 13 مارس 2017 03:06 م
كتب محمود حسين
قال الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، إن ضعف الموازنة المخصصة للصحة نتيجة الأعباء المالية الضخمة؛ سبب تدهور المنظومة الصحية فى مصر.

وأضاف "عماد الدين" خلال كلمته فى اجتماع لجنة الصحة بالبرلمان: "منظومة الصحة متهاوية بسبب القرار الذى أصدره الرئيس جمال عبد الناصر بأن التعليم كالماء والهواء والصحة مجانية لكل فرد"، معقبًا: "فراح التعليم وراحت الصحة".

وأضاف الوزير: "لا توجد دولة فى العالم قادرة على تحمل أعباء الصحة كما تحملتها مصر، وإذا اعتبرنا أن الأطباء مجاهدين فى سبيل الله، لا يمكن اعتبار الأعباء الصحية مجانية لأن هناك الأشعة مكلفة للغاية، وتذكرة المريض التى تبلغ جنيه واحد غير كافية بالمرة لسد احتياجات المنظومة الصحية".

وتابع: "العلاج المجانى أدى إلى تدهور الخدمة بسبب ضعف الموازنة المخصصة لوزارة الصحة، فهى لا تفى بالأعباء الصحية الكبيرة".

وكشف وزير الصحة، أن وزارة المالية تعاقدت مع إحدى الشركات المشهورة والمعتمدة لتحليل الوضع الصحى الحالى فى مصر، ووجدوا أن 70% من المنظومة الصحية من "جيوب الناس"، وهذا بسبب ضعف الموازنة التى لا يمكنها تحمل الأعباء الصحية بشكل آدمى.

وتابع الوزير: "هناك عجز شديد حتى فى تقفيل الجروح مثلا بمستشفيات الدمرداش التى لا يجد فيها المرضى أبسط المستلزمات الصحية التى غالبًا ما يتحمل تكلفتها، وجمعية مصر الخير تتكلف شهريا بمبلغ مليون و700 ألف جنيه لسد احتياجات مستشفى الدمرداش منذ 4 سنوات تبناها الشيخ على جمعة، فلا يمكن الحديث عن منظومة صحية جيدة بدون أموال.. و غير القادرين سوف يحاطون برعاية بالغة فى منظومة التأمين الصحى الجديدة، وهم 30% تتكفل الدولة بأعبائهم الصحية، وهذا هو العبيء الحقيقى على موازنة الدولة، مستطردًا: "وزارة الصحة استفادت من القرار المفروض بخصم قيمة كضريبة على السجائر وصلت إلى مبلغ 3.3 مليار جنيه دخلت ميزانية الصحة".


الأكثر قراءة



print