الأربعاء، 24 أبريل 2024 07:54 ص

سوريا فى قلب مصر.. "صحة البرلمان" توافق على منحة 15 مليون دولار لصالح اللاجئين

سوريا فى قلب مصر.. "صحة البرلمان" توافق على منحة 15 مليون دولار لصالح اللاجئين لجنة الصحة بالبرلمان
الإثنين، 13 مارس 2017 02:13 م
كتب محمود حسين
وافقت لجنة الشئون الصحية، بمجلس النواب، برئاسة الدكتور محمد العمارى، اليوم الاثنين، على قرار رئيس الجمهوريه رقم 72 لسنة 2017 بشأن الموافقة على إنفاق منحة كمشاريع لقطاع الصحة والخدمات البلدية والمياه والصرف الصحى وذلك من المنحة المخصصة من الصندوق الكويتى للإسهام فى خطط الاستجابة لأزمة اللاجئين السوريين فى الدول المستضيفة بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية وذلك بمبلغ 15 مليون دولار أمريكى والموقع فى القاهره بتاريخ 4/13/2016 وذلك مع التحفظ بشرط الصندوق على أن ينتهى حق الحكومة فى السحب من المبلغ المخصص للتمويل فى 31/12/2020 ما لم تتفق الحكومه والصندوق على تاريخ آخر.


وطالب أعضاء اللجنة، الحكومة بإعلان أوجه صرف المنحة بشفافية حسب احتياجات المحافظات وأوجه القصور فى الرعاية الصحية خاصة فى مناطق الريف، مؤكدين أن هناك 5 مليون لاجئ سورى فى مصر مندمجيين مع الشعب المصرى وهم بحاجة ماسة للاهتمام والرعاية.

وقالت مستشارة وزير الصحة وممثلة الحكومة، أن وزارة التعاون الدولى قدمت منحه قدرها 15 مليون دولار للصحة والصرف الصحى والإسكان، وتم عقد اجتماعات ليتم أوجه صرف هذه المتجة، وقد تم الإتفاق على تخصيص مبلغ 8 مليون دولار لوزارة الصحه.

وأضافت ممثلة الحكومة، أنه تم تخصيص المبلغ للاستقبال بالمستشفيات الحكوميه والطوارئ لكونها تتحمل العبأ الأكبر فى احتياجات المرضى و تم تجهيز وحدات الرعاية المركزة، مشيرة إلى أن الوزارة مقيدة بمبلغ أوجه المنحة لأنها مخصصة للاجئين السوريين فى مصر وأيضا تم توجيه مبلغ للكشف على الفيروسات الكبدية.

وطالبت نائبة الوفد، بضرورة تفعيل المنحة وصرفها فى الأوجه المخصصة لها حسب احتياجات المحافظات خاصة المحرومة من الخدمة الصحية فى مناطق الريف.


وقال الدكتور مجدى مرشد: "أتمنى أن يأتى اليوم الذى تقدم فيه مصر المنح بعدما تقفل حنفيات الفساد"، مطالبا بالاهتمام بمرضى القلب.. كذلك صرف أوجه المنحه فى الريف وليس المدن لما تعانيه من عجز شديد فى الرعاية الصحية.

وطالب الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل اللجنة بالاهتمام بمستشفيات أكتوبر وزايد لتمركز عدد كبير من السوريون فى هذه المناطق والعمل فى الكثير من المهن، قائلا: "نتمنى المزيد من المنح من المجتمع الدولى أسوة بأوروبا لأنه يوجد فى مصر 5 مليون لاجئ سورى مندمجون مع الشعب فى كافة المجالات".


print