الثلاثاء، 23 أبريل 2024 07:04 م

اللجنة العامة للبرلمان تبحث عن 5 أعضاء.. علاء عابد: اكتمال التشكيل خلال أسبوع

اللجنة العامة للبرلمان تبحث عن 5 أعضاء.. علاء عابد: اكتمال التشكيل خلال أسبوع النائب علاء عابد
السبت، 11 مارس 2017 10:45 م
كتب تامر إسماعيل
أعلن النائب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، ورئيس لجنة حقوق الإنسان؛ أن اللجنة العامة بالبرلمان سيكتمل تشكيلها خلال الأسبوع المقبل، مع إعلان أسماء النواب الخمسة المستقلين، وفق معايير وضوابط برلمانية راسخة.

وأضاف "عابد"، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أنه بصفته عضوًا باللجنة العامة يرى أن التأخير فى إعلان التشكيل لم يكن له أسباب سوى انشغال المجلس بملفات وقضايا كانت ذات أولوية فى وقتها، وليس لأى سبب آخر.

وأوضح "عابد" أن اختيار النواب الخمسة سيستند إلى معايير عدة، بينها مراعاة الخبرة البرلمانية والتشريعية، ومراعاة التمثيل النسبى الجيد للشباب والمرأة فى اللجنة العامة، وأيضًا مراعاة التفاعل والحضور المنتظم للنائب فى الجلسات العامة واجتماعات اللجان.

ورغم انقضاء ما يقرب من 5 أشهر من دور الانعقاد الثانى إلا أن تشكيل اللجنة العامة لم يكتمل حتى الآن بسبب عدم اختيار النواب الخمسة المستقلين المطلوبين لعضويتها.

وتختص اللجنة العامة وفق اللائحة الداخلية للمجلس بما يأتى:

أولاً: مناقشة الموضوعات العامـة والأمـور الهامـة التى يرى رئيس الجمهوريـة، أو رئيـس المجلس، أو رئيس مجلس الوزراء، تبـادل الرأى فى شأنها مع اللجنة أو إحاطة أعضائها علما بها.

ثانياً: دراسة التقارير الدورية التى تقدمها لجان المجلس عن متابعة تنفيذ القوانين والقرارات التنظيمية العامة، وعن المقترحات والشكاوى الهامة، التى تمثل ظاهرة اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية عامة.

ثالثاً: دراسة ما يحيله إليها المجلس من تقارير الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية.






الأكثر قراءة



print