الجمعة، 17 مايو 2024 08:45 ص

مصطفى بكرى عن استخراج "رمسيس" بمعدات ثقيلة: طريقة عشوائية.. وعذر الوزارة أقبح من ذنب

مصطفى بكرى عن استخراج "رمسيس" بمعدات ثقيلة: طريقة عشوائية.. وعذر الوزارة أقبح من ذنب مصطفى بكرى واستخراج تمثال رمسيس الثانى
الخميس، 09 مارس 2017 10:53 م
كتب رامى نوار
انتقد مصطفى بكرى عضو مجلس النواب، وعضو اللجنة التشريعية بالبرلمان، طريقة استخراج وزارة الآثار لتمثال الملك رمسيس الثانى وتمثال سيتى الأول بمنطقة سوق الخميس (المطرية) فى عين شمس، واصفاً استخدام المعدات الثقيلة "البلدوز" لاستخراج التمثالين بـ"عشوائية".

وقال "بكرى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، إن استخراج التمثالين باستخدام المعدات الثقيلة هو أمر يدعو للعجب والغرابة، متسائلا: "أين كانت وزارة الآثار فى الفترة الماضية التى تم فيها اكتشاف التمثالين، ولماذا تم استخدام هذه المعدات غير الصالحة؟"، مؤكداً أن ما حدث يوجب أن يتم إعادة النظر فى المعايير المستخدمة لاستخراج والتنقيب عن الآثار المصرية.

ورداً على إعلان الأثرى محمد ثروت، مفتش آثار بمنطقة آثار المطرية وعين شمس، أن استخراج تمثال رمسيس الثانى تم باستخدام معدات ثقيلة وأنه ليس فى الإمكان أكثر مما كان، وأن الوزارة تعانى من ضعف الموارد المالية، قال بكرى: "هذا عذر أقبح من ذنب، هذه الآثار ليست ملك وزارة الآثار وحدها، هذه ثروة مصرية ملك للشعب المصرى، وأرفض هذه الطريقة التى استخرج بها التمثالان".


print