السبت، 11 مايو 2024 09:48 م

بسنت فهمى: لابد أن تتطابق موازنة الدولة الجديدة الـ"تريليون جنيه" مع مؤشرات صندوق النقد

بسنت فهمى: لابد أن تتطابق موازنة الدولة الجديدة الـ"تريليون جنيه" مع مؤشرات صندوق النقد النائبة بسنت فهمى
الخميس، 09 مارس 2017 10:48 م
كتب محمد أبو عوض
عَلَّقَت الدكتورة بسنت فهمى، عضوة لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، على حديث عمرو الجارحى وزير المالية، بشأن ملامح الموازنة الجديدة لعام 2017/ 2018، والتى من المتوقع أن تتخطى تريليون جنيه مصرى، وتستهدف خفض عجز الموازنة لأقل من 10%، قائلة إنه لابد وأن تأتى متطابقة مع مؤشرات صندوق النقد الدولى.

وأضافت بسنت فهمى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "لابد من أن تتناسب الموازنة الجديدة والتى لم نطلع على معلومات عنها حتى الآن مع مطالب البنك الدولى، كى لا نقع فى أخطاء وقعت فيها دول مجاورة، مما أثر على اقتصادها بشكل كبير"، فى إشارة لما حدث فى تونس.

وكان السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أكد أن استعرض وزير المالية الخطوط العريضة لموازنة العام المالى 2017/ 2018، والتى من المتوقع أن تتخطى تريليون جنيه مصرى، وتستهدف خفض عجز الموازنة لأقل من 10%، وقد وجه الرئيس فى هذا الصدد بضرورة مراجعة أوجه الإنفاق بدقة والعمل على خفضها والعمل على زيادة الإيرادات.

أضاف المتحدث الرسمى، أن وزير المالية عرض أيضاً خلال الاجتماع آخر المستجدات الخاصة بالمؤشرات المالية وبرنامج الإصلاح الاقتصادى، حيث استعرض إجراءات الإصلاح الهيكلى التى تنفذها وزارة المالية فى إطار البرنامج لتعظيم موارد الدولة وضبط الموازنة العامة، بما يساهم فى السيطرة على معدلات العجز والدين العام ودفع النشاط الاقتصادى.

وأوضح الوزير أنه تم الانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون القيمة المضافة وسوف يتم إصدارها خلال أيام قليلة، كما يجرى تنفيذ استراتيجية طموحة لتنويع مصادر التمويل من الأسواق الدولية دون الاعتماد فقط على التمويل الداخلى.



print