السبت، 20 أبريل 2024 05:39 ص

محمد بدراوى يطالب بتثبيت الدولار الجمركى عند 13 جنيها.. وتشجيع الصناعة بعيدا عن "الأونطة"

محمد بدراوى يطالب بتثبيت الدولار الجمركى عند 13 جنيها.. وتشجيع الصناعة بعيدا عن "الأونطة" محمد بدراوى عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب
الخميس، 09 مارس 2017 05:23 م
كتب مصطفى النجار
أكد محمد بدراوى عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أنه يجب تخفيض سعر الدولار الجمركى إلى 13 جنيها، وافتتاح التعامل على سعر الدولار فى البنوك والجمارك، عقب اتخاذ قرار تعويم سعر صرف الجنيه بعد أن كان الدولار بـ8.88 جنيه.

وأضاف بدراوى فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن يتم تثبيت السعر لمدة 6 أشهر متتالية للنشاط الصناعى، بينما يترك للنشاط التجاري التسعير كل 15 يوما كما هو الحال الآن، يحدد سعره حتى يتوفر ميزة للنشاط الصناعى، وهو تشجيع للصناعة المحلية بعيدا عن "الأونطة".

وحول رؤيته لإخراج الاقتصاد من عثرته، قال النائب محمد بدراوى، إنه يجب خفض فوائد البنوك لكل قطاعات النشاط الصناعى بما يتراوح بين 10 :12% بينما التجاري تستمر 18% أو 20% "مفيش مشكلة لو استقرت عند هذا الحد"، كما يجب إعادة تسعير الطاقة للمصانع بحيث لا يزيد عن 43 قرشا للكيلووات الواحد قبل تعويم الجنيه، على أن يثبت سعر الكيلووات للنشاط الصناعى عند 40 قرشا.

واقترح أن تقوم وزارات الصناعة والزراعة والتموين، بتنظيم معارض مفتوحة في كل قرية من المصنع أو المزرعة للمستهلك مباشرة، في كل أنحاء مصر في كل القري والمراكز لتجاوز كل العوامل التى تؤدى إلى رفع الأسعار من سمسرة ونفقات توزيع، لافتا إلى أن مصر بها 3آلاف قرية.

print