الجمعة، 29 مارس 2024 12:17 م

صلاح فوزى: فشل الوزير لا يرتبط بالتعديل أو الإعفاء.. والأمر متروك للقيادة السياسية

صلاح فوزى: فشل الوزير لا يرتبط بالتعديل أو الإعفاء.. والأمر متروك للقيادة السياسية المستشار صلاح فوزى الفقيه الدستوري
الخميس، 09 مارس 2017 03:13 م
كتب إبراهيم سالم
قال المستشار صلاح فوزى الفقيه الدستوري، إن اقتراح معاقبة الوزراء المخفقين في تنفيذ المهام الموكلة إليهم ومنعهم من كافة الامتيازات الخاصة بهم، يعد تعديلا في قوانين ثابتة، حيث إن الدستور نص على أن أى شخص أوكل إليه عمل عام ولم يؤده بالشكل المطلوب، يعاقب عليه، وحدد الدستور أدوات العقاب، وأوضح "حتي المتقدم بالقانون نسي يكمل انه الوزير لا يحصل علي جواز سفر دبلوماسى بعد ما يشتغل سنة في المنصب".

وتساءل الفقيه الدستوري في تصريحات لـ"برلماني"، عن معيار الفشل الذي يعاقب عليه الوزير هذا العقاب، لافتا إلى أن المقترح يتعارض مع فكرة بقانون العقوبات تسمى "قرينة البراءة"، لافتا إلى أن الوزير موظف سياسي وليس موظفا عاما، ولا يمكن تطبيق قواعد الوظيفة العمومية عليه.

وأضاف فوزي، أن خير دليل علي ذلك هو مايتم الآن مع وزير الزراعة الأسبق، لافتا إلى أن التعيين والإعفاء وتقييم الأداء يكون فى إطار السلطة التقديرية للقيادة السياسية ممثلة في الرئيس، وأن معيار الفشل غير محدد المعالم.

وأوضح فوزي، أنه أحيانا يكون عدم تحقيق المراد يكمن في قلة الإمكانيات، وقد لا يكون في مقدور الوزير، وخير دليل علي ذلك ما حدث بمنظومة التعليم، قائلا "ممكن يكون الوزير نجح بس القيادة السياسية عاوزة رؤية جديدة كمثل تمكين الشباب من الوظائف القيادية، والفشل لا يلتزم بدوره مع قضية التعديل الوزاري أو الإعفاء".

واستطرد فوزي، أن الاقتراح صعب التطبيق لكنه أثنى على مقدم الطلب، مؤكدا أن هدا جهد مشكور، مطالبا بأن تطرح غالبية التشريعات من النواب وليس من الحكومة.


print