الجمعة، 10 مايو 2024 08:00 م

السؤال الصعب فى "التموين".. هشام والى: ما خطة الوزارة لتحويل الدعم العينى لنقدى؟

السؤال الصعب فى "التموين".. هشام والى: ما خطة الوزارة لتحويل الدعم العينى لنقدى؟ النائب هشام والى
الأربعاء، 08 مارس 2017 11:05 ص
كتب إبراهيم سالم
أكد النائب هشام والى، عضو والى عضو مجلس النواب بمحافظة الفيوم، أنه تقدم بسؤال إلى وزير التموين الدكتور على المصيلحى، حول الفئات التى سيتم حذفها من بطاقات التموين، وما هى المعايير التى بناء عليها يتم الحذف من عدمه؟ ومتى سيتم الانتهاء منها؟.

وتسائل "والى"، حول الخطة الزمنية للوزارة لتحويل الدعم العينى إلى دعم نقدى، لاسيما وأن سيوفر ذلك للدولة بعد تخفيض عد المستفيدين 36 مليار جنية سنويا، وأيضا وصول الدعم لمستحقيه.



وأردف "والى"، أنه وفقا لبيانات وزارة التموين يبلغ عدد البطاقات التموينية حاليا 20.8 مليون بطاقة مدرج عليها قرابة 68.9 مليون مستفيد، وأن هناك أسماء لمتوفين أو تكرار للأسماء أو مواطنين خارج البلاد محسوبين على النظام التموينى ومخصص لهم حصة لكنها لا تصرف مما يؤثر على محدودى الدخل.

وتابع "والى"، أن هناك إضافات لأشخاص على البطاقة أكثر من عدد أفراد أسرة صاحب البطاقة، وأن عملية توزيع السادة المواطنين على منافذ صرف المقررات التموينية غير واضحة بشكل كافى، حيث أن هناك العديد من الشكاوى والتظلمات من قبل السادة المواطنين أتضح منها أنه لا يوجد معيار محدد لتوزيع السادة المواطنين على المنافذ بشكل منظم، وأن هناك تأكيدات من جانب وزير التموين أكثر من مرة على أن هناك زيادة فى المبالغ المخصصة لدعم السلع التموينية المدعمة وكذلك الخبز المدعم من 44 مليارا إلى 49 مليار جنيه، وذلك نتيجة زيادة الدعم المخصص للمواطن على بطاقة التموين من 18 لـ 21 جنيها.

واستطرد نائب الفيوم، أن الدولة تحمل الوزارة فارق أسعار السلع بعد قرارات الإصلاح الاقتصادى وتحرير سعر الصرف، خاصة فى ظل استيراد من 70 إلى 97% من احتياجات المواطنين من الخارج لسد الفجوة بين الإنتاج المحلى واحتياجات المواطنين.، أى أن الدعم المقدم لكل مواطن من المسجلين الأن فى البطاقات التموينية يقدر بحوالى 58جنية شهريا.

وزير التموين يحسم الجدل حول دعم الخبز.. المصيلحى: حل مشاكل الكارت الذهبى خلال 48 ساعة


التموين تقلص حصة الخبز للمواطنين.. ونائب: قرار الوزير إصلاحى ويقضى على سرقة الدعم


print