الخميس، 09 مايو 2024 01:15 م

أبرز 6 مشاهد من جلسة إسقاط عضوية "السادات" فى البرلمان

أبرز 6 مشاهد من جلسة إسقاط عضوية "السادات" فى البرلمان مجلس النواب
الإثنين، 27 فبراير 2017 07:05 م
كتب – السيد فلاح
شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم، برئاسة الدكتور على عبد العال، والتى تم خلالها عرض تقرير اللجنة التشريعية الخاص بإسقاط عضوية النائب محمد أنور السادات، وقراءة تقرير اللجنة التشريعية للتصويت على إسقاط العضوية، والذى انتهى بالموافقة على إسقاط عضوية السادات بالأغلبية، عددا من النقاط المهمة، يرصد "برلمانى" أهم 6 مشاهد من جلسة إسقاط عضوية السادات.

تشريعية البرلمان توافق على إسقاط عضوية السادات


كانت البداية بموافقة لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية فى مجلس النواب، برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، على التوصية الصادرة عن لجنة القيم بالمجلس، بإسقاط العضوية عن النائب محمد أنور السادات، وذلك بأغلبية 38 صوتا، واعتراض 4 نواب، وامتناع 3 عن التصويت، على خلفية الاتهامات الموجهة إليه فى واقعة اتهامه من قبل 7 نواب بتزوير توقيعات النواب على مشروعى قانونى الإجراءات الجنائية والجمعيات الأهلية.

عبد العال لـ "السادات": جميع المخاطبات للجهات الأجنبية سلبًا أو إيجابًا محظورة


واجه الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، النائب محمد أنور السادات أثناء قيام الأخير بتقديم دفاعه فى ما نسب إليه حول إرسال بيانات لجهات دولية تتداول الأوضاع الداخلية للبرلمان، قائلاً: "أنت نائب قديم سياسى ورئيس حزب.. هل مايرد فى البيانات بشأن أن البرلمان غير فعال وينتهك الدستور ودعوتك للتدخل لإصلاح الأمور وشعورك بخيبة الأمل.. حقيقى؟، ماذا يعنى ذلك الذى تقوله؟ وهل مصر مقاطعة أجنبية أم دولة ذات سيادة؟".

وعلق السادات "مش عايز حضرتك تحمل الأمور فوق طاقتها، هل لو كنت قلت البرلمان دا عظيم وينفذ الدستور، كنت هتسألنى نفس السؤال؟"، فرد رئيس مجلس النواب بقوله: "أنت تعلم أن أى مخاطبة لهيئة أجنبية سلباً أو إيجاباً محظورة".

نائب يعترض على حديث "السادات"


اعترض النائب سامح السايح، على حديث النائب محمد أنور السادات، خلال الجلسة العامة التى عقدت قبل التصويت على إسقاط عضوية الأخيرة، ووجه "السايح" حديثه لـ"السادات": "أنت قولت إن الأمن اللى بيمشينا، فى إيميلاتك اللى بعتها للخارج، اقعد واسكت بقى".

على عبد العال يطالب "السادات" بالخروج من القاعة


قبل بدء البرلمان التصويت على إسقاط عضوية "السادات"، طالب الدكتور على عبد العال، النائب محمد أنور السادات، بالخروج من القاعة، وفور خروجه من مجلس النواب، التف حوله عدد من الصحفيين والمصورين، حتى أن وصل إلى سيارته وذهب فى انتظار نتيجة التصويت.

رئيس "دعم مصر": الاستقواء بالخارج مرفوض


أكد النائب محمد السويدى، رئيس ائتلاف دعم مصر، تأييده لقرار اللجنة التشريعية بالبرلمان بإسقاط العضوية عن النائب محمد أنور السادات، فى واقعة إرسال بيانات لمؤسسات دولية، مضيفا: "أثق فى اللجنة وفى كفاءة أعضائها، واللى بيظلم بيظلم نفسه"، لافتا إلى أن ما سمعه من النائب "السادات" فى دفاعه عن نفسه اليوم جعله يشعر بالضيق.
وتساءل السويدى: "هل لما أشوف عوار داخل المجلس أطلع فى الخارج وأتكلم؟، وهل لما أرسل رسالة لرئيس المجلس أقوم بإرسالها فى نفس الوقت للخارج؟"، متابعا: "هذا الاستقواء بالخارج مرفوض".

نائب: رئيس المجلس يركب أتخن عربية


أعلن النائب محمود زايد عضو مجلس النواب، موافقته على إسقاط العضوية عن النائب محمد أنور السادات، واستطرد: لاسيما بعد قيام "السادات" بالتحدث خلال أحد البرامج التلفزيونية عن سيارات رئيس مجلس النواب على عبد العال، بقوله: "رئيس المجلس بيركب سيارات بمبلغ كذا، والناس مش لاقية تأكل"، مضيفا: "عملت مداخلة للرد عليه، وقلت رئيس مجلس النواب يركب أتخن عربية".


الأكثر قراءة



print