الثلاثاء، 16 أبريل 2024 09:58 م

"ما شفناش حاجة".. "خطة البرلمان": لا نعلم شيئا عن عمل الصندوق الخاص بحصر الأصول غير المستغلة

"ما شفناش حاجة".. "خطة البرلمان": لا نعلم شيئا عن عمل الصندوق الخاص بحصر الأصول غير المستغلة النائب مصطفى سالم وشريف إسماعيل رئيس الوزراء
الجمعة، 24 فبراير 2017 02:22 م
كتب هشام عبد الجليل
انتقد مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، عدم عمل الصندوق السيادى الإدارى، الذى تم تشكيله فى شهر مايو الماضى، بناء على قرار من رئيس مجلس الوزراء، لإدارة الأصول الحكومية غير المستغلة استجابة لمقترح مقدم من أعضاء اللجنة حينذاك، قائلا: "ماشفناش حاجة منه".

وأشار سالم، فى تصريح لـ"برلمانى"، إلى أن اللجنة ستعيد فتح هذا الملف مرة أخرى وستتابع وتراقب عن قرب عمل الصندوق خطوة بخطوة، وضرورة معرفة الآلية التى سيعمل بها والخطة والجدول الزمنى، وأسباب التأخير، وإن كان يعمل بالفعل بعيد عن الأعين لمذا لم يتم موافاة البرلمان بتقارير أولية حول نتائج عمله وما توصل إلأيه من حصر ولو اولى لهذه الأصول.


وأكد وكيل لجنة الخطة، أنه توجد أصول غير مستغلة لدى الدولة متمثلة فى وحدات سكنية او عقارات أو أراضى فناء سواء فى الوزارات أو الهيئات المختلفة تتخطى قيمتها مليارات الجنيهات، مطالبا بضرورة الاستفادة منها بالشكل المطلوب سواء ببيعها أو تأجير البعض الاخر منها بحق انتفاع اواقامة مشاريع قومية، وهذا سيكون بعد الإنتهاء من الحصر بشكل نهائى ووضع تصور لما يمكن ان يقام عليها من مشروعات او آلية الاستفادة منها بالشكل المطلوب.

واستطرد سالم، يوجد استراحات تابعة للحكومة مميزة جدا يقدر بعضها بمئات الملايين ويقيم بها بعض العاملين بالدولة، وكذلك استراحات، خاصة المملوكة لشركات السكر، ووزارة الرى، ووزارة التنمية المحلية وغيرها.

يذكر أن مجلس الوزراء وافق فى شهر يونيو الماضى على مقترح إنشاء صندوق مصر السيادى "أملاك" لتطوير أملاك مصر، ليكون صندوقاً مملوكأً بالكامل للدولة.




الأكثر قراءة



print