الجمعة، 29 مارس 2024 02:03 ص

أخطر 5 تصريحات للوزراء الجدد.. المصيلحى: مفيش وقت نضيعه.. والنقل: لن أتهاون مع أى مقصر

أخطر 5 تصريحات للوزراء الجدد.. المصيلحى: مفيش وقت نضيعه.. والنقل: لن أتهاون مع أى مقصر الوزراء الجدد
السبت، 18 فبراير 2017 09:17 م
كتب برلمانى
يرصد " برلمانى" أهم 5 أخبار على مدار اليوم السبت إذ شهد تصريحات عديدة وقوية لعدد من وزراء الحكومة الجدد حول خطة عملهم، حيث عقدوا مؤتمرا صحفيا بمقر مجلس الوزراء عقب لقائهم بالمهندس شريف إسماعيل رئيس الحكومة .

1 - وزير شئون مجلس النواب الجديد: رئيس الوزراء كلفنى بتوثيق العلاقة مع البرلمان
وقال المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، إنه التقى اليوم السبت، المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وناقش توثيق العلاقة مع مجلس النواب، واحترام الاختصاص الدستورى للمجلس، وتلبية طلباته فى ضوء المسموح به.

وأضاف المستشار عمر مروان، فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن وزارة العدل ستكون هى المختصة بإعداد القوانين، مشيرًا إلى أن وزارته ستتولى متابعة إعداد هذه القوانين سواء فى وزارة العدل أو مجلس النواب أو مجلس الدولة.

وأشار وزير شئون مجلس النواب الجديد إلى أن أى وزارة لديها مشروع قانون ستكون وزارة العدل مسئول عن إعداد هذه القوانين مع الجهات المختصة، لافتا إلى أن خطاب التكليف له لم يصل حتى الآن من رئاسة الجمهورية، مشيرًا إلى أنه فى انتظار وصوله إلى الوزارة لتحديد مسمى الوزارة بعد تغيير اسم الوزارة.

2 - وزير التموين الجديد لقيادات الوزارة: "عايز شغل على الأرض ومفيش وقت نضيعه"
وبدأ الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية الجديد عمله منذ صباح اليوم السبت، بعقد لقاءات مع بعض قيادات الوزارة للاطلاع على الملفات ومخزون السلع الاستراتيجية، وأهمها الأقماح المخصصة لإنتاج الخبز المدعم، وكذلك سلع السكر والأرز والزيت، وتأكد من وجود مخزون للسلع يكفى احتياجات البلاد فترة تتراوح من 3 إلى 4 أشهر.

الدكتور على المصيلحى وزير التموين الجديد، طالب قيادات الوزارة خلال لقائه بهم بضرورة بذل أقصى جهد لخدمة المواطنين، مؤكدًا لهم بأن القيادة السياسية تريد نتائج عمل الوزارة على أرض الواقع، وأنه يقوم حاليًا بأعداد خطة عمل الوزارة لعرضها على الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال أسبوعين فى الاجتماع الذى سيعقده الرئيس مع الوزراء الجدد، وأنه سيتم العمل على ضبط الأسواق وتوفير السلع للمواطنين، قائلًا : " أنا عايز شغل من أرض الواقع ومفيش وقت نضيعه، ولابد أن يكون الاتصال مباشرة مع المواطنين والعمل على تفادى أى عقبات تواجههم".

وزير التموين الجديد وجه بضرورة وجود مخزون من القمح لإنتاج الخبز المدعم طوال الوقت، سواء من خلال استيراد الأقماح من الخارج عن طريق إجراء المناقصات العالمية أو من خلال شراء الأقماح المحلية من المزارعين فى موسم حصاد القمح الذى سيبدأ فى منتصف أبريل المقبل، مطالبًا بضرورة الاستعداد للموسم مبكرًا.

3 - وزير النقل الجديد: خطة لتكامل وسائل النقل ولن أتهاون مع أى مقصر
وأبدى الدكتور هشام عرفات وزير النقل، عدم رضاه عن مستوى إنجاز مشروعات التطوير بالسكة الحديد، مطالبا قيادات الهيئة بإعداد تقرير خلال شهر لحل مشكلة المزلقانات، مؤكدا أنه لن يتهاون مع أى مقصر من القيادات.

وطالب عرفات، فى الاجتماع الذى عقده مع رئيس وقيادات هيئة السكك الحديدية، اليوم السبت، بإعداد تقرير خلال شهر لحل مشكلة المزلقانات وحوادثها، مشددا على ضرورة الاهتمام بعنصرى السلامة والأمان، مؤكدا أن تلك العناصر على قائمة الأولويات الفترة المقبلة.

وأضاف وزير النقل الجديد، أن خطته سترتكز على التكامل بين وسائل النقل المختلفة، والاستغلال الأمثل لها عبر ربطها بمصادر الإنتاج والمناطق اللوجيستية، من أجل خلق آفاق جديدة للتنمية الصناعية والزراعية والسياحية والعمرانية، مشيرا إلى أنه سيتم وضع أسس جديدة لتطوير كافة القطاعات لتحسين الخدمة المقدّمة للمواطن وخاصة فى مرفقى السكة الحديد والمترو، لافتاً إلى أن المرفقين معاً ينقلان نحو 5 ملايين راكب يومياً.

وخلال الاجتماع، تم استعراض خطط تطوير المزلقانات وتطوير وتحسين محطات السكك الحديدية وتدعيم وصيانة أسطول عربات وجرارات السكك الحديدية ومشروع تطوير نظم كهربة إشارات السكك الحديدية.

وأبدى الوزير حسب مصادر، استياءه من مستوى التقدم المحقق فى مشروعات الهيئة المختلفة وخاصة فى مشروعات كهربة وتجديد السكة وتطوير المزلقانات، ووجه عرفات، بضرورة إجراء دراسة خلال شهر من الآن لعمل أنفاق بديلة للمعابر غير القانونية وخاصة فى المناطق ذات الكثافة العالية وعلى ضرورة نظافة القطارات والمحطات والتأكد من الصيانة الكاملة للجرارات والعربات قبل خروجها من الورش.

وطالب الوزير، قيادات الهيئة بضرورة موافاته بتقارير دورية عن الخطة الخاصة بتطوير كافة عناصر المنظومة كل شهر وضرورة الالتزام بالجداول الزمنية الموضوعة للانتهاء من كافة المشروعات فى توقيتاتها المحددة، مؤكداً أنه لا تهاون مع أى مقصر فى نجاح تلك المنظومة .

4 - وزيرة التخطيط: عرض خطة التنمية 2017 / 2018 على البرلمان نهاية مارس المقبل
فيما قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، أن تطوير الجهاز الإدارى الدولة هام للغاية للقضاء على الفساد، مؤكدة أن الخطة ستعرض على مجلس النواب نهاية مارس القادم خطة الدولة للتنمية الاقتصادية للعام المالى 2017/2018

وأوضحت فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء انها ستطلع على اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية بعد قدومها من مجلس الدولة ، وفى حالة وجود اى تعديلات سيتم اجرائها وعرضها على مجلس الوزراء.

5 - وزير التعليم العالى: الموافقة على إنشاء جامعة إيطالية فى مصر
استقبل الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، وفداً إيطالياً مكوناً من عضو بمجلس العموم الإيطالى، وعدد من أساتذة الجامعات الإيطاليين، بالاتفاق مع لجنة من مجلس النواب التى تعمل على تحسين العلاقات بين مصر وإيطاليا خلال الفترة الأخيرة.

وقال عبد الغفار، فى تصريحات صحفية اليوم السبت، "لدينا توجه عام بتحسين العلاقات مع إيطاليا، وكان مجمل ما تم الاتفاق عليه فى اللقاء هو عقد اتفاقيات تعاون بين الجامعات الإيطالية والمصرية ووافقنا على ذلك".


وأضاف الوزير، أن الوفد طالب بإنشاء جامعة إيطالية فى مصر وتم الموافقة على ذلك، قائلا، "تحدثنا فى التخصصات التى تفيد مصر والتعاون مع إيطاليا فى الناحية التعليمية سيؤدى إلى كثير من التقارب، ولم نحدد موقع الجامعة الجديدة ولكن مشاورات إنشائها بدأت".


print