الجمعة، 26 أبريل 2024 09:20 م

طلب إحاطة لوزير الاستثمار: عجز الميزان التجارى مع كوريا الجنوبية وصل مليار و780 مليون دولار

طلب إحاطة لوزير الاستثمار: عجز الميزان التجارى مع كوريا الجنوبية وصل مليار و780 مليون دولار النائب محمد على عبد الحميد
الخميس، 16 فبراير 2017 10:16 م
كتب محمود العمرى
تقدم الدكتور محمد على عبد الحميد، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة ضد الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بخصوص بلوغ العجز فى الميزان التجارى بين مصر وكوريا الجنوبية إلى مليار و780 مليون دولار لصالح الجانب الكورى فى 2015 فقط، وذلك وفقًا لعدة تقارير قد تم تداولها فى الآونة الأخيرة.

وقال "عبد الحميد" فى طلبه الذى حصل "برلمانى" على نسخة منه: "يُعد ذلك المبلغ الضخم هو إجمالى تبادل تجارى يصل إلى 2 مليار دولار، ما يعنى أن قيمة صادرات مصر إلى كوريا هو 220 مليون دولار فقط، مما يترتب عليه زيادة الأعباء على الموازنة العامة للدولة وزيادة العجز فى ميزان المدفوعات".

وأضاف فى طلبه: "حجم الاستثمارات الكورية بلغ فى نفس الفترة 375 مليون دولار، تركزت فى مجالات الإلكترونيات والهندسة والإنشاءات والطاقة".

وأوضح النائب: "طالب الجانب الكورى بزيادة حجم الاسثمارات الكورية والاستفادة من برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى وضعته الحكومة مؤخرًا ويهدف إلى معالجة التحديات الهيكلية والمالية من خلال اتباع خطوات تتضمن إصلاح النظام الغريب وتحرير سعر الصرف وتطوير منظومة الدعم".

وأوضح أن بعض المسئولين يمنحون حوافز عديدة للمستثمرين تشمل إعفاءات ضريبة وتسهيلات للحصول على أراض صناعية فى عدة مناطق، بالإضافة إلى طرح مشروعات توليد الطاقة الكهربائية، وإقامة مشروعات عقارية فى العاصمة الإدارية الجديدة".

وتساءل النائب عن كيفية إعطاء الدولة مثل تلك التسهيلات والامتيازات فى ظل ان عوائد الصادرت تتراجع يومًا بعد يوم "بهذا الشكل المخيف" وفقًا لوصفه أمام الواردات والاستثمارات الأجنبية.


print