الجمعة، 26 أبريل 2024 08:27 م

وزير التعليم العالى الجديد: مصر قوية فى مجال التعليم.. ونائب: "بلاش نضحك على نفسنا"

وزير التعليم العالى الجديد: مصر قوية فى مجال التعليم.. ونائب: "بلاش نضحك على نفسنا" الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى
الخميس، 16 فبراير 2017 08:13 م
كتبت نورا طارق
تنتظر الدكتور خالد عبد الغفار الذى تولى حقيبة وزارة التعليم العالى خلفًا للدكتور أشرف الشيحى عدد من المشاكل التعليمية الخاصة بالجامعات مثل تعديل قانون التعليم ما قبل الجامعى، وضعف تمويل الأبحاث العلمية، حيث انسحبت الدولة من تمويل الأبحاث لأكثر من ربع قرن، فضلاً عن إعداد أبحاث علمية لا تمت للواقع بأى صلة، وهذا ما أكده الدكتور خالد عبد الغفار بعد إعلان توليه الحقيبة الوزارية لكنه فى نفس الوقت يرى أن مصر أكبر دولة فى منطقة الشرق الأوسط تنتج أبحاثًا علمية، ولكنها حبيسة الأدراج وليس لها مردود تنموى.

الدكتور عبد الرحمن برعى، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، أكد وجود أبحاث علمية لكنها لا تساعد على حل مشاكل الواقع، والدليل على ذلك أن عدد كليات التربية 27 كلية على مستوى الجمهورية والحد الأدنى للأبحاث التى تنتجها 50 بحثًا لكنها لا تخدم المجتمع المصرى.

واعترض وكيل لجنة التعليم بالبرلمان على رأى الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى الجديد بأن مصر قوية فى مجال التعليم، قائلاً إن ذلك يتعارض مع الواقع والمؤشرات العلمية التى تؤكد عكس ذلك، معلقا: "بلاش نضحك على نفسنا.. ترتيبنا العالمى معروف"، مطالبا الوزير بوضع استراتيجية جديدة للتعليم.


print