الجمعة، 10 مايو 2024 10:43 م

إلزام مرشحى التعديل الوزارى بتقديم "C.V" للبرلمان.. جائز أم مستحيل؟

إلزام مرشحى التعديل الوزارى بتقديم "C.V" للبرلمان.. جائز أم مستحيل؟ مجلس النواب
الثلاثاء، 14 فبراير 2017 05:10 ص
كتبت سمر سلامة
أثار موضوع التعديل الوزارى المقرر مناقشته تحت قبة مجلس النواب اليوم الثلاثاء، عدد كبير من التساؤلات من بينها إمكانية أن يقدم كل مرشح لتولى حقيبة وزارية لـ "سى في" الخاصة بنفسه على أعضاء مجلس النواب ومناقشته، وذلك وفقا لما طرحه عدد من الأعضاء.

صلاح فوزى: حضور المرشحين للحقائب الوزارية للبرلمان غير جائز


وفى هذا السياق قال الدكتور صلاح فوزى، الفقيه الدستورى، أن اللائحة الداخلية لمجلس النواب، والدستور لا يلزمان المرشحين لتولى الحقائب الوزارية للحضور إلى البرلمان، قائلا:" برتوكوليا لا يجوز حضورهم إلا بعد حصولهم على ثقة النواب، ولكن ما دون ذلك مستحيل.

وأضاف" فوزى " فى تصريح لـ "برلمانى " أن الخطاب المرسل من رئيس الجمهورية إلى المجلس سيتضمن المعلومات الخاصة بكل مرشح ومعايير اختياره، لافتا إلى أن حضور رئيس الحكومة ليس وجوبيا وإنما برتوكوليا فحضوره وارد جدا.

علاء عبد المنعم يطالب رئيس الحكومة بتقديم مرشحيه بدلا من رئيس البرلمان


فيما قال النائب علاء عبد المنعم، عضو اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن البرتوكولات تلزم رئيس مجلس الوزراء بالحضور وليس المرشحين لتولى الحقائب الوزارية، مطالبا بأن يتولى رئيس الحكومة عرض أسماء المرشحين و المعلومات الخاصة بهم ومعايير اختيارهم على النواب، وليس رئيس مجلس النواب كما حدث عند تغيير وزير التموين.

وأوضح "عبدالمنعم " أن رئيس الحكومة هو أكثر الأشخاص دفاعا عن اختياراته، وأكثر شخص يمكنه عرض نقاط القوة فى كل مرشح والمعايير التى استند إليها فى الاختيار، وليس رئيس مجلس النواب.


print