الخميس، 25 أبريل 2024 02:26 ص

بعد معلومات عن وصول مديونية"المالية" لـ 160 مليار جنيه نواب يطالبون بلجنة تقصى حقائق حول أموال التأمينات والمعاشات

بعد معلومات عن وصول مديونية"المالية" لـ 160 مليار جنيه نواب يطالبون بلجنة تقصى حقائق حول أموال التأمينات والمعاشات  الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب
الإثنين، 13 فبراير 2017 06:45 م
كتب محمود حسين
طالب عدد من نواب البرلمان، الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، بتشكيل لجنة تقصى حقائق بشأن أموال التأمينات والمعاشات.

وقال النائب عبد المنعم العليمى، إنه تقدم بطلب إحاطة لمعرفة أين ذهب أموال التأمينات والمعاشات، لأن هذه الأموال تم الاستيلاء عليها ولا يستفيد منها أصحاب التأمينات والمعاشات الذين يعانون أشد المعاناة بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة.

وأضاف "العليمى" خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، المنعقد الآن، بحضور وزيرة التضامن الاجتماعى الدكتورة غادة والى، أن أموال التأمينات لا أحد يعرف عنها شيئا منذ 3 سنوات.

فيما قال النائب محمد المسعود، إن أموال التأمينات تجاوزت 630 مليار جنيه موزعة بين بنك الاستثمار القومى واستثمارات مباشرة أكثر 160 مليار وما يقرب من 360 مليار صكوك بالخزانة العامة".

وتابع "المسعود": "الحكومة تضع أيديها على غالبية أموال التأمينات، ليس من المنطق أن تضع يدها عليها لتضارب بها فى البورصة لأنها تخسر، ونعلم أن عجز الموازنة العامة ومنذ عام 2012 بمعدل 14 مليار جنيه سنويا، فهناك اكثر من 5 مليون من اصحاب المعاشات، واكثر من 17 مليون من المؤمن عليهم وظروفهم صعبة فى ظل ارتفاع الاسعار والتضخم ، وأطالب المجلس بتشكيل لجنة تقصى حقائق فى أموال التأمينات والمعاشات".

وقال عبير الخولى: "الإجراءات التى تتخذها وزارة التضامن الاجتماعى عن استثمار أموال التأمينات الاجتماعية، عايزين نعرف فلوش المعاشات والتأمينات هستثمرها الوزارة ازاى وفى ايه، حتى نضمن الاستفادة بشكل أكبر فى هذه المنظومة، ويجب أن تدخل فيها المرأة المعيلة والشباب الذين لا يجدون فرصة عمل ".

وقال النائب طارق السيد: "أموال التأمينات أموال خاصة تتمتع بحكم الأموال العامة وفقا للنص الدستورى، لما نسمع عن مديونية قدرها 160 مليار من وزارة المالية للتأمينات، ونسمع عن وجود مشاكل بين ززارتى المالية والتضامن حول هذه الأموال وجدولتها، وأصحاب المعاشات والتأمينات أوضاعهم صعبة يطبق عليهم مصطلح محدود الدخل".

print