الجمعة، 29 مارس 2024 01:10 م

لجنة الطاقة بالبرلمان تناقش إنتاج الوقود من "زيت الطعام"

لجنة الطاقة بالبرلمان تناقش إنتاج الوقود من "زيت الطعام" لجنة الطاقة بالبرلمان
الإثنين، 13 فبراير 2017 01:31 م
كتبت نورا فخرى
فتحت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب برئاسة المهندس طلعت السويدى، ملف بحث أساليب أنتاج البيوديزل من مخلفات الطعام كبديل عن السولار البترولى.

وقال عصام عبد المولى، عميد مركز أبحاث الاستزراع المائى بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، أن إنتاج البيوديزل من زيت الطعام بدأ فعليا منذ السبعينات فى ألمانيا، مشيراً إلى أن التجرية دخلت أيضا فى مصر لاسيما وأننا نستورد سنويا نحو 100 مليون طن زيت طعام سنوياً تُستخدم 40 مليون طن منها فى "القلي" وهو النوع الَّذِى يستخدم فى أنتاج البيوديزل.

وأضاف عبد المولى، أن زيت الطعام لا يجب استخدامه أكثر من مرة فى "القلى" لأنه يسبب السرطانات، وبالتالى يتم إلقاءه منزليا فى الصرف مما يسبب أيضا إنسداد وتكلفه مالية فى محطات الصرف لإذابة ما ينتجه هذا الزيت عند المحطات مما يعرف بالصابون، أى أنه يسبب سلسله من المشاكل بمجرد التخلص منه فى حين أننا يمكن الاستفادة منه فى إنتاج "البوديزل".

وتابع عميد مركز أبحاث الاستزراع المائى بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى ، أن البيوديزل أقل 25% فى أنتاج ثانى أكسيد الكربون من السولار العادى، لذا فهو أفضل بيئياً، مشيراً إلى أن تكلفة أنتاجه غير مكلفة حيث أن ماكينة تحويل زيت الطعام إلى "البيوديزل" تصل إلى 7 الاف جنيه مساحتها متر فى متر وتنتج طن يوميا.

وأشار عبد المولى، إلى أن هناك وسائل أخرى لانتاج البيوديزل من خلال زراعة 3 أنواع من النباتات، منها شجرة الخروع، بمياة غير صالحة للشرب وتربه غير جيدة، لافتا إلى أن وزير التموين السابق خالد حنفى كان مقتنع بالفكرة جدا، وتفعيلها، قائلا: "المطاعم كانت بتكلمنى عشان تتخلص من الزيت اللى عندها، ولو الأمر خرج فى شكل نداء قومى سيأتى بنتائج أفضل".


print