الجمعة، 17 مايو 2024 02:55 م

بعد التحقيق مع خطيب السويس.. أحمد كريمة: الرياضة مجالها النوادى ويحرم تناولها فى الخطب والمواعظ

بعد التحقيق مع خطيب السويس.. أحمد كريمة: الرياضة مجالها النوادى ويحرم تناولها فى الخطب والمواعظ الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر
السبت، 04 فبراير 2017 04:03 م
كتبت منة الله حمدى
قال الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إن الخطب والمواعظ الدينية جعلت لذكر الله عز وجل والحض على التقوى والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر.

وأوضح أستاذ الفكر المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، أن الله سبحانه وتعالى دل على ذلك بقوله "يأيها اللذين أمنوا إذا نوديا للصلاة من يوم الجمعة فسعوا إلى ذكر الله"،كما قال الله سبحانه وتعالى "فى بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه"، وقال النبى صلى الله عليه وسلم "إنما جعلت المساجد لذكر الله تعالى" وعلى ضوء ذلك فيحرم إدخال فى الخطب والمواعظ ما ليس من ذلك؛كالأمور السياسية والفنية والرياضية،فإن هذه الأشياء ليست من مكونات الخطبة الشرعية فمجالها المنتديات والنوادى والجلسات الخاصة بعيدة عن المساجد.

يأتى تصريح "كريمة" فى ظل القرار الذى أصدرته وزارة الأوقاف المصرية التحقيق مع إمام مسجد بمدينة السويس شرق البلاد بسبب حديثه خلال خطبة الجمعة عن حارس مرمى منتخب مصر لكرة القدم عصام الحضرى،حيث أحال الدكتور إبراهيم جمعة، مدير مديرية أوقاف السويس، محمد عزت، إمام مسجد التوبة للتحقيق بسبب خروجه عن الخطبة المكتوبة التى حددتها الأوقاف.

وكانت وزارة الأوقاف قد نشرت على موقعها الإلكترونى مسبقاً عنوان خطبة الخطبة 3 فبراير " الشهامة والنجدة وإغاثة الملهوف"وأكدت على جميع السادة الأئمة الالتزام بنص الخطبة أو بجوهرها على أقل تقدير مع الالتزام بضابط الوقت ما بين 15 – 20 دقيقة كحد أقصى ، واثقة فى سعة أفقهم العلمى والفكرى ، وفهمهم المستنير للدين ، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة من ضبط للخطاب الدعوى ،ونبهت باستبعاد أى خطيب لا يلتزم بموضوع الخطبة .


الأكثر قراءة



print