الخميس، 25 أبريل 2024 11:11 ص

المرشحون للتعديل الوزارى و"كشف هيئة" أمام البرلمان.. والنواب يطلبون السير الذاتية

المرشحون للتعديل الوزارى و"كشف هيئة" أمام البرلمان.. والنواب يطلبون السير الذاتية شريف إسماعيل و على عبد العال و البرلمان
الجمعة، 27 يناير 2017 04:15 ص
كتب مصطفى السيد – محمد كامل
طالب عدد من أعضاء مجلس النواب، الحكومة بحضور المرشحين للتعديل الوزارى الجديد على البرلمان، وعرض سيرهم الذاتية، وخطتهم ورؤيتهم المستقبلية لتولى منصب الوزير، كما أكدوا الأعضاء أن سيطلب من الحكومة الاستماع للمرشحين للتعديل الوزارى الجديد.

رئيس خطة البرلمان يرجح عرض التعديل الوزارى الأربعاء.. وكلمة لكل مرشح أمر وارد


أعلن الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إنه من المرجح عرض أسماء المرشحين للتعديل الوزارى الجديد يوم الأربعاء المقبل، مشيرا إلى أن لا ئحة المجلس لا تمنع عرض الخطط المستقبلية للمرشحين كما طالب بذلك عدد من النواب، مشيرا إلى أن رئيس البرلمان لم يبد وجه نظره حتى الآن بشأن آليات عرض المرشحين على النواب.

وشدد رئيس لجنة الخطة والموازنة، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، على أن عرض الخطط المستقبلية للمرحشين فكرة جيدة، لكن من المهم معرفة أسباب مغادرة بعض الوزراء، وأسباب اختيار مرشحين آخرين.

وطالب عيسى، أن يضع النواب فى اعتبارهم خبرات المرشحين السابقة ومجالات أعمالهم، وليس الاكتفاء بعرض وجهة نظرهم، مشيرا إلى أنه من الممكن أن يحضر جميع المرشحين جلسة البرلمان، منوها إلى أن الجديد فى الأمر أن يعرض كل وزير خطته ورؤيتهم تجاه مشاكل وزاراتهم فى دقائق أمام البرلمان.

وتنص المادة 147 من الدستور، على أن لرئيس الجمهورية إعفاء الحكومة من أداء عملها بشرط موافقة أغلبية أعضاء مجلس النواب، ولرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزارى بعد التشاور مع رئيس الوزراء وموافقة مجلس النواب بالأغلبية المطلقة للحاضرين، وبما لا يقل عن ثلث أعضاء المجلس.

فى السياق ذاته، قالت الدكتورة سوزى ناشد عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن اللائحة الداخلية لمجلس النواب، لم تحدد طريقة عرض التعديل الوزارى على البرلمان، موضحة أن العرض قد يكون بأسماء الوزراءات المختلفة، وسيرة ذاتية مختصرة للمرشحين.

وأوضحت عضو لجنة الشئون الدستورية لـ"اليوم السابع"، إنه لأول مرة فى مصر يكون لمجلس النواب أو أى مجلس تشريعى دورا فى اختيار الوزراء عدا الوزارات السيادية حسبما نص الدستور.

رئيس النقل بالبرلمان: على المرشحين إقناع النواب بخطتهم


من جانبه، قال اللواء سعيد طعيمة رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن عدد من أعضاء البرلمان طالبوا الحكومة بأن يحضروا المرشحين للتعديل الوزارى الجديد للبرلمان، وعرض خطتهم على مجلس النواب والاستماع إلى رؤيتهم للحقيبة الوزارية التى سيتولها.

وأضاف رئيس لجنة النقل والمواصلات فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن مجلس النواب لن يقبل التجارب مرة أخرى فى تولى الوزراة، مشيرا إلى أن البرلمان طالب الحكومة بالاستماع للمرشحين وعرض خطتهم المستقبلية، للوزارات التى سوف يديرونها.

وأشار طعيمة إلى أن مجلس النواب يرفض التجارب، وإنه على المرشحين الجدد أن يقنعوا أعضاء البرلمان بخطة كل مرشح لوزارته الجديدة.

رئيس الوزراء مسئول عن عرض خطة الوزراء الجدد


فى سياق متصل، قال اللواء سلامة الجوهرى وكيل لجنة الدفاع والأمن بمجلس النواب، إنه طبقا للدستور فإن الحكومة ستعرض على البرلمان التعديل الوزارى الجديد، مشيرا إلى أنه يفترض أن يعرض الخبرات والسيرة الذاتية لكل وزير من الوزراء الجدد، وما هى خطته لقيادة الوزارة الجديدة.

وأضاف وكيل لجنة الدفاع والأمن، أن التعديل الوزارى الجديد سيعرض على البرلمان مجمع فى اطار خطة الحكومة من جانب رئيس الوزراء لأنها هى مسئوليته، ومن ثم سيقيمها مجلس النواب.

وأشار إلى أن مجلس النواب سينظر للسيرة الذاتية لكل مشرح من الوزراء الجدد ومدى ملامتهم للوزارة التى سيتولونها.


الأكثر قراءة



print