السبت، 20 أبريل 2024 01:43 م

8 معلومات عن مؤسسات "الأحداث" بمصر .. تعرف عليها

8 معلومات عن مؤسسات "الأحداث" بمصر .. تعرف عليها غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى
الجمعة، 20 يناير 2017 10:02 ص
كتبت إيمان على
أعلنت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، رئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، تنفيذ برنامج دائم للتوعية والعلاج من المخدرات لنزلاء المؤسسة العقابية للأحداث بالمرج فى إطار حرص الصندوق على القيام بالدور المنوط به فى خفض الطلب على المواد المخدرة وتقديم الدعم النفسى للحالات التى تعانى من الاضطرابات الشخصية والأمراض المصاحبة للإدمان.

وأضافت غادة والى، فى تصريحات صحفية اليوم، أنه تم عقد 31 لقاء توعوى بجميع عنابر المؤسسة استفاد منها 303 نزيل، وتم التركيز على أضرار التدخين وتعاطى المواد المخدرة وتصحيح الشائعات المغلوطة المرتبطة بالتعاطى، كما يشاع أنها تساعد على نسيان المشاكل وارتباط المخدرات بالرجولة، إلى جانب زيادة الوعى بالمشكلات المتعلقة بتعاطى المخدرات كالعنف وارتكاب الجرائم.

وأوضحت الوزيرة، أنه يتم تطبيق حملات مستمرة للكشف على المخدرات بين النزلاء وكذلك تنفيذ برنامج إرشادى وعلاجى للنزلاء بالمؤسسة وتعافى 20 حالة من تعاطى المواد المخدرة، لتصبح المؤسسة حالياً خالية من تعاطى المخدرات بين النزلاء، حيث ساعدت جلسات البرنامج على تعديل السلوكيات الإجرامية والمفاهيم المغلوطة عن المخدرات لدى النزلاء وتنمية الجانب الدينى والرياضى وتعلم بعض المهارات الحياتية، منها كيفية التعامل مع الغضب ومهارة المواجهة بعد الخروج من المؤسسة ومهارات رفض المخدرات.

و يرصد "برلمانى " أبرز المعلومات عن المؤسسة العقابية بالمرج ..
- يوجد نوعان من المؤسسة العقابية الخاصة بالأحداث أولهما يدار بشكل مشترك بين وزارة الداخلية ووزارة الشئون الاجتماعية ، وثانيهما يدار بمعرفة وزارة التضامن وحدها.

- لدى مصر ٣٧ مؤسسة موزعة على كافة أنحاء الجمهورية، منها المؤسسات المغلقة وهى المؤسسة العقابية بالمرج والمخصصة للذكور، وسجن دار الملاحظة المخصص للفتيات.

- يلتحق بهذه الدور الأولاد والبنات من سن ١٥ إلى سن ١٨سنة إذا صدر ضدهم أحكام بالحبس مع الشغل والنفاذ , لذلك تعد تلك المؤسسات سجنا مقيدا للحرية.


- إذا صدر قرار المحكمة بالإيداع فيحول الطفل إلى إحدى المؤسسات شبه المغلقة أو المفتوحة.

- يودع فيها الأطفال الذين بلغوا سن 15 سنة ولم يتجاوز سن 18سنة ، بالإضافة إلى ذلك هناك عدد كبير من دور الرعاية الاجتماعية للأطفال تحت سن 15 سنة.


- المؤسسة العقابية بالمرج هى المؤسسة الوحيدة المغلقة على مستوى الجمهورية للأحداث من سن ١٥ إلى سن ١٨.

- تضم المؤسسة ما يقرب من 400 طفل.


- يستفيد من خدمة المؤسسات سنويا أكثر من 32231 حالة فى العام الواحد.



الأكثر قراءة



print