الجمعة، 29 مارس 2024 03:56 ص

ابن رئيس غانا الأسبق من البرلمان: عيب تكون "تركيا" أول دولة لها خط طيران مباشر للصومال

ابن رئيس غانا الأسبق من البرلمان: عيب تكون "تركيا" أول دولة لها خط طيران مباشر للصومال جمال نكروما نجل رئيس غانا الأسبق
الثلاثاء، 17 يناير 2017 02:36 م
كتب : نورا فخرى
أكد جمال نكروما، ابن رئيس غانا الأسبق، حزنه من تواجد بعض الدول مثل تركيا وإيران وإسرائيل فى أفريقا أكثر من مصر، قائلاً: عيب أن تركيا تكون أول دولة لها خط طيران مباشر لمقديشيو فى الصومال".

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب المصرى، برئاسه النائب مصطفى الجندى، لاستعراض تجربتى الزعيمين الراحلين الرئيس جمال عبد الناصر، وأول رئيس لغانا المناضل كوامى نكروما، فى الوحدة والتكامل والتعاون بين جميع الدول الأفريقية.

وقال نكروما، إنه يرى توجه الرئيس السيسى نحو القارة الأفريقيه أمر "محمود"، ليستكمل دور الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، لاسيما بعدما تقلص الدور المصرى فى أفريقيا الفترة الماضية.

وأضاف نكروما أن هناك من يعتقد أن أفريقيا هى قارة الزنوج الأفارقة، ولكنها متنوعة جدا فيها كل الثقافات، لافتا إلى أن هناك علاقات ثقافية قوية تربط بين جميع مناطق القارة الأفريقية.

وتابع: تونس تعد مركز أفريقيا، خاصة وأن الربيع العربى انطلق منها، وأنه كان هناك تحفظات على الربيع العربى، إلا أن تونس جزء لا يتجزأ من القارة الأفريقية.

ولفت نكروما، إلى أن أفريقيا هى القارة الوحيد فى العالم، التى تصل نسبة المسلمين فيها إلى ٧٠٪ من السكان، بخلاف أى قارة أخرى فى العالم، لافتا إلى أن أوربا بها نحو ٥٪ من سكانها مسلمين، وتوجد تخوفات لدى اأهلها من زيادة العدد، وذلك على عكس أفريقيا.

وأضاف أن انتشار الإسلام فى أفريقيا كان عن طريق الطرق الصوفية، وأن والده كان ينتمى إلى أحد الطرق الصوفية، وهى الطريقة القادرية فى غرب أفريقيا، موضحاأان امتداد الإسلام فى أفريقيا كان سلميا، على عكس ما نسمعه حاليا عن ظهور جماعات فى اعتقادى لا تمثل الإسلام الحقيقى، مثل التكفيريين والسلفيين والإرهابيين وبوكو حرام فى نيجيريا وغيرهم، وذلك لا يمثل الإسلام الحقيقى، وأرى أن مصر لها دور كبير فى مواجهة الإرهاب.

وتابع: "والدتى كانت قبطية مصرية من عائلة بطرس باشا، ولكنى متفاءل أن الرئيس السيسى، هو أول رئيس بعد "عبد الناصر" يأخذ أفريقيا وأقباط مصر فى الاعتبار، لأننا كمسلمين لا يمكننا أن ننسى أن الرسول كانت هجرته الأولى للحبشة التى كانت مسيحية فى ذلك الوقت.

أكد جمال نكروما نجل رئيس غانا الأسبق، عن سعادته لقيام الشباب المصرى بتقليده فى قصة شعره.
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، برئاسه النائب مصطفى الجندى، لاستعراض تجربتى الزعيمين الراحلين الرئيس جمال عبد الناصر وأول رئيس لغانا المناضل كوامى نكروما، فى الوحدة والتكامل والتعاون بين جميع الدول الأفريقية.

وقال: "فخور بالشباب المصرى اللى معندوش مشكلة أن يكون أفريقيا، ولديه شعور بالهوية الأفريقية".

وطالب نكروما بمنح المرأة دورا اكبر فى القيادة بالبلاد، منتقدا النقاب الذى يسعى البعض لفرضه على المرأة، ووصفه بالبدعة.


print