السبت، 20 أبريل 2024 02:43 م

عضو بـ"صحة البرلمان" : أسعار بعض الأدوية ستنخفض خلال 6 أشهر

عضو بـ"صحة البرلمان" : أسعار بعض الأدوية ستنخفض خلال 6 أشهر النائب عصام القاضى عضو لجنة الصحة بمجلس النواب
السبت، 14 يناير 2017 12:48 م
كتبت ريهام عبد الله
قال النائب عصام القاضى عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إنه خلال فترة لا تتعدى الـ6 أشهر، سوف يتم تخفيض أسعار بعض الأدوية التى تم رفع سعرها.

وتابع: مشكلة نقص الأدوية انتهت مع إعلان وزير الصحة قائمة الأدوية التى تم رفع أسعارها، وهى 15% من الأدوية المحلية، و20 % من الأدوية المستوردة، مشيراً إلى أن الشركات تعهدت بتوفير كافة الأدوية الناقصة فى الأسواق خلال فترة وجيزة.

وأضاف القاضى في بيان له اليوم السبت، أن محاولات الشركات التى تعمدت تخزين الأدوية وحجبها عن المواطن، بهدف الاستفادة من قرار رفع أسعار الأدوية الأخيرة باءت جميعها بالفشل، حيث أن القرار اشتمل على رفع أسعار الأدوية التى سيتم إنتاجها بعد صدور القرار، على أن تباع الأدوية القديمة بالأسعار القديمة دون الخضوع للتسعيرة الجديدة.

وذكر عضو مجلس النواب: لجنة الصحة اجتمعت مع الصيادلة لحل مشكلاتهم، حيث قدمنا مقترحا بزيادة هامش ربح الصيدلى 23 % للمحلى، و15% للمستورد، بينما أصرت نقابة الصيادلة على موقفها بزيادة هامش الربح 25% و18% للصيدلى، قائلاً " أراهن على أن كل صيدلى مصرى وطنى لن يرضخ لقرار تعليق العمل بالصيدليات ولن يضحى بالمريض فى سبيل 1 أو 2% زيادة".

وكشف القاضى أنه سوف يتم تعيين نائب لوزير الصحة لشئون الصيدلة والدواء، منوط به ضبط سوق الدواء، مؤكداً أنه خلال فترة لا تتعدى الـ6 أشهر سوف يتم تخفيض أسعار بعض الأدوية التى تم رفع سعرها، وذلك بعد انخفاض أسعار مدخلات الإنتاج، نتيجة عودة الشركات الوطنية لإنتاج المواد الخام مرة أخرى بعد توقفها، بعدما كانت تنتج أكثر من 80% من المواد الخام للدواء، وذلك سوف ينظم سوق الدواء.


print