الأربعاء، 22 مايو 2024 12:02 ص

عضو "الموازنة" بالبرلمان: "محدش هيُعفى من ضريبة القيمة المضافة.. ومحدش أحسن من حد"

عضو "الموازنة" بالبرلمان: "محدش هيُعفى من ضريبة القيمة المضافة.. ومحدش أحسن من حد" النائب أبو المعاطى مصطفى
الجمعة، 30 ديسمبر 2016 01:02 ص
كتب مصطفى النجار
قال الخبير الضريبى، الدكتور أبو المعاطى مصطفى، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن أعضاء المهن المختلفة قدموا مذكرة لمجلس الوزراء، يطالبون فيها بإعفائهم من تطبيق ضريبة القيمة المضافة عليهم، لكن أؤكد أنهم خاضعون لها، وسوف يتم تنفيذ الضريبة عليهم من أجل إقرار العدالة الضريبية، وهى استحقاق أساسى فى الدستور، كما أن البرلمان وافق على صيغة القانون الجديد، متضمنًا جميع فئات المجتمع، وخص المهنيين بنصيب كما باقى شرائح المجتمع.

وأكد أبو المعاطى فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه إذا كان المهنيين "هيعفوا من القيمة يبقى نعفى الشعب كله، وكل واحد بيبذل مجهود بدنى وذهنى مش هما بس أما عدم امتلاكهم لرأس مال لتحصيل ضريبة منهم فهو أمر ليس منطقيا سواء فى مصر أو فى أى دولة أخرى، وبقول محدش هيعفى من القيمة المضافة ومحدش أحسن من حد".

وأشار عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، إلى أن الضريبة التى سيتم جمعها بالتأكيد سوف تخفض من عجز الموازنة العامة للدولة الذى يتزايد كل عام والذى وصل حاليًا لقرابة 350 مليار جنيه.

وقال الدكتور أبو المعاطى مصطفى: "إعفاء المهنيين من القيمة المضافة سيسبب تأجيج فى صفوف الشارع وهيبقى فى تمييز طبقى والضريبة لا بد أن تشمل كل المواطنين".

وأضاف أن اللائحة التنفيذية سوف تحدد طرق حساب ودفع الضريبة ومواعيدها بكل عدل وشفافية، متسائلًا: "هل يعقل أن يكون لدينا مهن محترمة وبها الكثير من الشخصيات الرمرموقة ولا يدفعون حق الدولة، وإذا كان لدينا فى السابق مشكلة فى غياب تشريع منظم لهذه الضرائب فنحن اليوم لدينا تشريع ولائحة تنفيذية ومأمورين ومحاسبين مختصين.

يذكر أن وزارة المالية حسمت يوم الثلاثاء الماضى مشروع اللائحة التنفيذية لقانون الضريبة على القيمة المضافة، مبدية مرونة فيما يتعلق بمشاكل المحامين مع التسجيل وتوريد الضريبة، وسوف تتضمن اللائحة العديد من وجهات النظر للمختصين الحكوميين والموردين للضريبة وسيتم إرسالها لمجلس الدولة لمراجعتها خلال أمام لتصدر خلال أسبوعين.





print