الثلاثاء، 23 أبريل 2024 01:41 م

حزب المصريين الأحرار: الضريبة التصاعدية وهم وضحك على الناس

حزب المصريين الأحرار: الضريبة التصاعدية وهم وضحك على الناس محمد فريد نائب رئيس اللجنة الاقتصادية لحزب المصريين الأحرار
الإثنين، 05 ديسمبر 2016 12:50 م
كتبت سماح عبد الحميد
قال محمد فريد نائب رئيس اللجنة الاقتصادية لحزب المصريين الأحرار، إن نظام الضرائب الذى يتم تطبيقه فى مصر هو بالفعل نظام تصاعدى متعدد الشرائح، ولكن الأزمة الحقيقة هو رغبة الحكومة فى رفع الشرائح الخاصة بالضرائب.

وأضاف "فريد" لـ"برلمانى"، أن تطبيق الضرائب التصاعدية لن ينعش الاقتصاد نهائيًا وسيساعد بشكل أكبر فى تهرب المواطنين من تسديد الضرائب، لأنه من غير المنطقى رفع الضرائب على مواطنين ملتزمين بالفعل فى دفعها.

وتابع نائب رئيس اللجنة الاقتصادية لحزب المصريين الأحرار، قائلا: "فكرة أن تطبيق الضرائب التصاعدية هتكون على الأغنياء وإنها تعنى تحقيق العدالة الاجتماعية ده وهم وضحك على الناس، لأنه لو تم رفع الضرائب بشكل تصاعدى سيتم رفعها على جميع الشرائح بما فيها الشريحة الأولى".

وأضاف "فريد"، أنه من غير المنطقى أيضًا أنه منذ عام 2011 وحتى الآن نغير النظام الضريبى الخاص بالدولة بشكل سنوى تقريبًا، لأن ذلك سيؤدى فى النهاية إلى حالة فوضى فى السوق، وما نحتاجه هو البحث جديًا عن رفع حد الإعفاء الضريبى بما يتناسب مع ارتفاع الأسعار.

وفى السياق نفسه، أوضح فريد أنه بعد تطبيق أى إصلاحات اقتصادية من الطبيعى أن يحدث حالة من التخبط وعدم الاستقرار فى السوق، بسبب تغيير أنماط تغير الاستهلاك وعدم الاستقرار فى العرض والطلب، وفى تقديرنا هذه الفترة ستستمر من 3 إلى 6 شهور، وفيما بعد ستحدث انفراجة وزيادة فى معدلات الاستثمار الطبيعى أن يحدث ذلك ولكن الأمر يتعلق أيضا بعدم تدخل الحكومة بسياسات خاطئة فى السوق.


الأكثر قراءة



print