الجمعة، 19 أبريل 2024 05:41 م

نائب أسيوط يفجر كارثة: متر الأرض وصل لـ200 ألف جنيه ولابد من تقنين الظهير الصحراوى

نائب أسيوط يفجر كارثة: متر الأرض  وصل لـ200 ألف جنيه ولابد من تقنين الظهير الصحراوى البدرى أحمد ضيف عضو مجلس النواب بمحافظة أسيوط
الأحد، 27 نوفمبر 2016 04:11 ص
كتب ـ هشام عبد الجليل
أكد البدرى أحمد ضيف، عضو مجلس النواب فى محافظة أسيوط، أن سعر متر الأرض بالمحافظة يتراوح بين 30 ألف جنيه و200 ألف فى بعض الأماكن وذلك بسبب ندرة المساحات وقلة الأراضى فى الوقت الذى تزداد فيه أعداد المواطنين بشكل كبير.

وأكد ضيف فى تصريح لـ"برلمانى" على أن إنشاء مدن جديدة فى محافظات الصعيد هى الحل البديل للأزمة السكانية الحالية وعدم تضمين هذه المحافظات للإسكان الاجتماعى وارتفاع أسعار المبانى بسبب عدم وجود أراضٍ، فى الوقت الذى يتم تجريم البناء على الأراضى الزراعية للحفاظ على الرقعة الزراعية.

وطالب عضو مجلس النواب، الحكومة بالسماح باستغلال الظهير الصحراوى لكل محافظة من أجل إنشاء مدينة سكنية جديدة تستوعب الزيادة فى كل محافظة علما بأن التوسع فى محافظات الصعيد أفقى وليس رأسيا، مثل القاهرة والجيزة وبعض محافظات الوجه البحرى وهذا يتطلب مزيدا من الأراضى.

وشدد "البدرى" على ضرورة تسهيل إجراءات الحصول على قطعة أرض للمواطنين بالشروط التى سيتم الاتفاق عليها ولكن لابد من توصيل البنية التحتية لهذه المدن حتى لا تتحول إلى "خرابات" مهجورة، مشيرا إلى أن المواطنين على استعداد أن يتحملوا نفقة التخطيط العمرانى الجديد وإنشاء بنية تحتية على نفقتهم الشخصية من خلال تحميل هذه الزيادة على سعر المتر الواحد، وبالتالى لن تتكلف الدولة شيئا.

وأعلن "ضيف" عن بدء تنفيذ مدينة أسيوط الجديدة على مساحة 22 كيلو متر مربع فى الجبل بعد اعتماد ميزانية لإزالة هضبة كانت تتخل هذه المساحة وبالتالى بعد الانتهاء من هذا المشروع سينخفض سعر متر الأرض ونحد من التعدى على الأراضى الزراعية.

الأكثر قراءة



print