الجمعة، 26 أبريل 2024 11:00 م

"عبد العال" منتقدا النواب: "مش هعملها مكلمة.. وصحصحوا شوية وبلاش فزلكة" (فيديو)

"عبد العال" منتقدا النواب:  "مش هعملها مكلمة.. وصحصحوا شوية وبلاش فزلكة" (فيديو) على عبد العال بالجلسة العامة لمجلس النواب
الخميس، 24 نوفمبر 2016 02:58 م
كتب أيمن رمضان
شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب يوم 15 نوفمبر 2016، التى ناقش خلالها المجلس قانون الجمعيات الأهلية المقدم من النائب عبد الهادى القصبى، رئيس لجنة التضامن الاجتماعى، مداعبات عديدة وكلمات "عامية" من قبل الدكتور على عبد العال للنواب الحضور.

خلال الجلسة طلب عدد من النواب التعليق على مشروع القانون، خلاف طريقة التسجيل الإلكترونى المتبعة، فسمح "عبد العال" لبعض الأعضاء بالتعليق بالفعل، الأمر الذى دفع آخرين للتحدث طالبين الكلمة، فقال رئيس البرلمان بصوت مرتفع: "اقعد يا على يا بدر، أنا مش هعملها مكلمة".

وفور تأكيد بعض النواب عدم دستورية مشروع القانون، قال رئيس البرلمان: "أنا عاوز أقول لكم على حاجة، أنا حزين جدًّا لما واحد قانونى يتكلم عن شبهة عدم الدستورية، لكن علشان تحط إيدك على دستورية أى قانون أو عدم دستوريته أعتقد ليها شروط قاسية جدًّا، ومن يفتى بالدستورية أو عدمها لا تكفى له دراسة فى كلية الحقوق 4 أو 6 أو 10 سنوات، بل تحتاج سنوات وسنوات، ونحن استغرقنا سنوات وسنوات حتى نستطيع أن نفرق بين دستورية قانون من عدمه".

واستطرد رئيس مجلس النواب فى حديثه قائلاً: "فجأة وجدنا أن صاحب التشريع ما بيعرفش يشرع، وهذا أمر غير مقبول، وتأسيس الجمعيات فى القانون على أساس ديمقراطى، ولذلك أى واحد يعمل جمعية ما أقدرش أمنعه".

وتعليقًا على المادة 59 فى الباب الخامس من القانون، والمتعلقة بالمنظمات الأجنبية، قال "عبد العال": "فى هذه المادة يجوز الترخيص للمنظمات الأجنبية غير الحكومية، طبعًا ستجد بعض المتفزلكين يقولون المادة 75 بتقول بالإخطار، والنص واضح وصريح، بيقول للمواطنين، وكلمة مواطنة لا تطلق إلا على من يحمل الجنسية المصرية، وبالتالى الدستور كان حريصًا فى ذلك".

وأثناء أخذ التصويت على المادة 64 من مشروع قانون الجمعيات الأهلية، قال رئيس مجلس النواب مداعبًا الأعضاء الحضور بالجلسة: "صحصحوا شوية".




print