الجمعة، 26 أبريل 2024 07:10 ص

بالصور.. وفد لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب يبدأ زيارة ألمانيا بلقاءات مكثفة

بالصور.. وفد لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب يبدأ زيارة ألمانيا بلقاءات مكثفة وفد لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب يبدأ زيارة ألمانيا
الثلاثاء، 22 نوفمبر 2016 11:43 م
كتبت سماح عبد الحميد
بدأ وفد لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب المصرى برئاسة الدكتور أحمد سعيد رئيس اللجنة وعضوية وكيلى اللجنة الدكتور طارق رضوان، والدكتور كريم درويش يوم أمس الإثنين 21 نوفمبر، زيارة مكثفة لألمانيا، فى أول زيارة خارجية للجنة بعد إعادة تشكيلها فى دور الانعقاد الثانى، حيث نظمت السفارة المصرية فى برلين برنامجا مكثفا يتضمن لقاءات مع رئيس وأعضاء لجنة العلاقات الخارجية فى البرلمان الألمانى "البوندستاج"، ومجموعة من كبار المسؤولين بالبوندستاج والمستشارية والخارجية الألمانية، فضلاً عن لقاء مجمع مع ممثلى أكبر وسائل الإعلام الألمانية.

bb2978cf-bb74-48b7-87a5-3d668fbe7802


وعقد الوفد يوم أمس 21 نوفمبر أولى لقاءاته التى شملت السيد شتيفان شتاينلاين وزير الدولة بوزارة الخارجية الألمانية بحضور السفير المصرى فى برلين الدكتور بدر عبد العاطى، والسفير فيليب أكرمان مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط، حيث تناولت المباحثات سبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة البرلمانية والسياسية والاقتصادية والأمنية وغيرها.

وقدَّم السيد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب المصرى شرحًا حول نشاط اللجنة والموضوعات المطروحة على مجلس النواب فى المرحلة الأخيرة.
ومن جانبه، رحب وزير الدولة شتاينماير بالوفد المصرى، معربًا عن سعادته بأن تكون أول زيارة خارجية للجنة العلاقات الخارجية إلى برلين، ومؤكدا على إدراك الجانب الألمانى لثقل ومكانة مصر، والحرص الألمانى على دعم الجهود المصرية على المستويين الداخلى والخارجى، وتطوير العلاقات بين البلدين فى مختلف المجالات.

fe65383f-0c7b-4375-8154-d0a9a449589a

والتقى الوفد أيضًا فى مقر السفارة المصرية فى برلين مع مجموعة من رؤساء الجامعات المشاركة فى تحالف الجامعات التقنية الألمانية TU9 ، وهو أهم تحالف للجامعات المتخصصة فى المجالات التقنية المتقدمة فى ألمانيا، ويرتكز نشاطه على الربط بين مجالات البحث العلمى واحتياجات الصناعة والسوق الألمانى.

تناول اللقاء فرص إنشاء فروع لهذه الجامعات فى مصر، فضلاً عن سبل الاستفادة من خبرات هذه الجامعات فى ضوء ما تتمتع به خبرات وسمعة دولية مرموقة.

كما التقى الوفد مع السفير ميجيل برجر وكيل الخارجية الألمانية للشؤون الاقتصادية، حيث تركز اللقاء على سبل دعم مصر فى ضوء القرارات الاقتصادية الأخيرة والاتفاق مع صندوق النقد الدولى، خاصةً من خلال جذب الاستثمارات الألمانية المباشرة وزيادة حركة السياحة الألمانية لمصر.
ومن جانبه، أكد وكيل الخارجية الألمانية ترحيب بلاده بالقرارات الاقتصادية الأخيرة، والحرص الألمانى على دعم جهود الحكومة المصرية لدفع عجلة النمو والتشغيل وتعزيز شبكات التضامن الاجتماعى لتخفيف آثار القرارات الأخيرة على محدودى الدخل.

كان الوفد قد التقى أيضا مع فريتز فيلجنتروى عضو لجنة الدفاع عن الحزب الاجتماعى الديمقراطى شريك الائتلاف الحاكم حاليا فى ألمانيا، كما حضر الوفد مأدبة عشاء بمنزل السفير المصرى فى برلين على شرف الوفد الزائر.





print