الأحد، 12 مايو 2024 04:52 ص

منجود الهوارى "نائب الفيوم" يطالب برفع الدعم عن مواد التموين ودعم العلاج فقط

منجود الهوارى "نائب الفيوم" يطالب برفع الدعم عن مواد التموين ودعم العلاج فقط منجود الهوارى
الأحد، 20 نوفمبر 2016 05:20 ص
كتبت نرمين ميشيل
قال النائب منجود رشاد الهوارى عضو مجلس النواب عن محافظة الفيوم، إن غلق 11 مركز لغسيل الكلى بالمحافظة نتيجة عدم توفير محلول الملح والفلاتر أمر مرفوض تمامآ.

وأضاف منجود رشاد " لـ"برلمانى" أن ما يحدث بمثابة كارثة إنسانية وطبية لأن توفير العلاج أهم من الأكل والشرب ويجب على الحكومة أن تشعر بالمواطن "الغلبان" ومحدودى الدخل وأن تنظر له بعين الرحمة وأقل شىء يقدم له هو الحق فى الدواء.

وطالب النائب منجود رشاد برفع الدعم عن المواد التموينية مثل السكر والزيت والأرز أو السولار، وتقوم الدولة بدعم الدواء والمستلزمات الطبية بدلآ منها مثلما يدعم علاج فيرس "c" لأن مريض الفشل الكلوى لا يمكن أن يتحمل تأخر جلسة الغسيل يوم واحد ويترتب نتيجة هذا التقصير موت عدد كبير من المرضى .

وأشار نائب محافظة الفيوم إلى أن يجب على الدولة عمل حصر لكل مراكز الغسيل الكلى على مستوى الجمهورية ومعرفة أيضآ عدد المرضى الذى يقومون بالتردد على هذه المراكز وهل من العدل أن يترك المريض يموت نتيجة ارتفاع الأسعار أو غلاء جلسة الغسيل.

وأوضح منجود رشاد أنه سيتقدم طلب إحاطة لوزير الصحة خلال الأسبوع القادم لكى يعلمنا بكيفية حل الوزارة لهذه الكارثة.

وجدير بالذكر أعلن نحو 9 مراكز للغسيل الكلوى بالفيوم عن إغلاقهم المؤقت للمراكز وتحويل المرضى إلى جهات أخرى بسبب ارتفاع سعر المستلزمات الطبية والمحاليل ونقصها نتيجة ارتفاع سعر الدولار وأوضح أصحاب المراكز والذين قاموا بإرسال استغاثة إلى نقابة الأطباء بالفيوم بأن المراكز تقوم بخدمة نحو 400 مريض تتكفل الدولة بعلاجه أما عن طريق التأمين الصحى أو العلاج على نفقة الدولة وعقب زيادة سعر الدولار أدى ذلك إلى وصول عبوة الملح والجلوكوز إلى 20 جنيهًا بدلًا من 6 جنيهات.

15086877_10202317222328492_267957660_n copy

IMG_0003(42) copy



print