الجمعة، 10 مايو 2024 09:19 ص

السيسى لوكالة أنباء البرتغال: "ترامب" سيكون أكثر قوة وانخراطا فى قضايا الشرق الأوسط

السيسى لوكالة أنباء البرتغال: "ترامب" سيكون أكثر قوة وانخراطا فى قضايا الشرق الأوسط الرئيس عبد الفتاح السيسى
السبت، 19 نوفمبر 2016 06:23 م
كتب محمد الجالى
أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسى، مقابلة إعلامية مع وكالة الأنباء البرتغالية الرسمية، وذلك بمناسبة زيارته للعاصمة البرتغالية "لشبونة".

وفى هذا الإطار، أعلن السفير علاء يوسف، المُتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس استهل المقابلة الإعلامية بتوجيه التحية والتقدير لدولة البرتغال، حكومةً وشعبًا، مشيرًا إلى أنها أول زيارة رئاسية مصرية للبرتغال منذ 24 عامًا، كما أنها تكتسب أهمية خاصة باعتبارها أول زيارة تستضيفها البرتغال منذ تنصيب الرئيس البرتغالى مارسيلو ريبيلو دى سوزا فى شهر مارس الماضى.

ونوه الرئيس فى حواره مع الوكالة، بأن العام الماضى شهد زيادة فى معدل التبادل التجارى بين البلدين بنسبة 38%، مؤكّدًا وجود آفاق رحبة لتعزيز التعاون بين البلدين فى المجالات التجارية والاقتصادية.

وأشاد الرئيس بمواقف البرتغال المتوازنة والمتفهمة لمجريات الأحداث مصر، ووجه التهنئة للشعب البرتغالى بمناسبة اختيار "أنطونيو جوتيريس" لمنصب السكرتير العام الجديد للأمم المتحدة، مشدّدًا على أن مصر دعمته منذ البداية، معربًا عن ثقته فى تمكنه من قيادة المنظمة الدولية بنجاح فى ضوء ما يتمتع به من خبرات ومؤهلات شخصية كبيرة.

وأضاف المتحدث الرسمى، أنه ردًّا على سؤال حول تداعيات فوز المرشح الأمريكى دونالد ترامب فى انتخابات الرئاسة الأمريكية، وإمكانية أن تؤدى سياساته إلى انعزال الولايات المتحدة عن الشرق الأوسط، أعرب الرئيس عن تقديره لشخص الرئيس الأمريكى المُنتخب "دونالد ترامب"، مشيرًا إلى أنه يُمثل اختيار الشعب الأمريكى، ومن المهم التفريق بين تصريحات المسؤولين خلال الحملات الانتخابية، وما بعد تولى الرئاسة، حيث تكون هناك دائمًا فرصة لاستيضاح المواقف، وهو ما يعكس أهمية عدم التعجل فى الحكم على الأمور.

كما عبر الرئيس عن تقديره لأن الرئيس المنتخب "ترامب" سيكون أكثر قوة وانخراطًا فى قضايا المنطقة، وأنه لن يكون هناك تراجع فى الدور الاستراتيجى الذى تقوم به الولايات المتحدة فى الشرق الأوسط، مؤكّدًا على الطبيعة الاستراتيجية التى تتميز بها العلاقات المصرية الأمريكية، وحرص مصر على الحفاظ على هذه العلاقات، معربًا عن تطلعه لتعزيز التعاون مع الولايات المتحدة خلال فترة رئاسة "دونالد ترامب"، لا سيما فى ضوء ما أبداه من تفهم كبير لما يحدث فى مصر والمنطقة.

وذكر السفير علاء يوسف، أن الرئيس أشاد خلال المقابلة الإعلامية باللقاء الذى جمعه بقداسة بابا الفاتيكان "فرانسيس"، مشيرًا إلى أن الرئيس عبر لبابا الفاتيكان خلال اللقاء عن إعجابه بشخصه، وتمنى أن يزور مصر، فى ضوء ما يحظى به من تقدير كبير فى مصر.

كما تطرق الرئيس إلى ما تمثله مصر من نموذج للتعايش والتسامح بين الأديان، مؤكّدًا حرص الدولة على ترسيخ قيم المواطنة ووحدة النسيج الوطنى، وعدم التمييز على أساس الانتماءات الدينية، واحترام خيارات مواطنيها، ومشيرًا إلى اعتماد القانون الموحد لدور العبادة الذى تأجل إصداره لعقود طويلة.

وأوضح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس تناول خلال اللقاء أيضًا التطورات على الساحة الداخلية وجهود مصر فى مكافحة الإرهاب، والذى ينحصر فى منطقة محدودة فى شمال سيناء، مؤكّدًا حرص الدولة على تحقيق التوازن بين إرساء دعائم الأمن والتصدى لمحاولات زعزعة الاستقرار من ناحية، وبين إعلاء قيم الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان والحريات من ناحية أخرى.

كما أكد عمل الدولة على النهوض بالخدمات الأساسية التى تُقدم للمواطنين، مثل الصحة والتعليم، فضلاً عن توفير السكن الملائم لمختلف شرائح المجتمع، مؤكّدًا أهمية عدم اختزال حقوق الإنسان فى حرية التعبير فقط، المكفولة بحكم الدستور، وأنه من الضرورى مراعاة الظروف التى تمر بها المنطقة.

وأشار الرئيس، إلى تشكيل لجنة من الشباب عقب المؤتمر الوطنى الأول للشباب، الذى عقد فى شرم الشيخ خلال أكتوبر، لمراجعة قوائم الشباب المحتجزين، مؤكّدًا على أنه سيتخذ الإجراءات اللازمة للإفراج عنهم وفقًا لأحكام القانون والصلاحيات التى ينص عليها الدستور.

وفيما يتعلق بالأوضاع الاقتصادية، أكد الرئيس حرص الدولة على حماية محدودى الدخل والفئات الأكثر احتياجًا، مؤكّدًا اتخاذ حزمة من الإجراءات بهدف التخفيف عنهم جراء تداعيات القرارات الاقتصادية التى تم اتخاذها مؤخّرًا فى إطار برنامج الإصلاح الاقتصادى، موضّحًا أيضًا محورية القيام بإصلاحات اقتصادية شاملة وجريئة، بهدف النهوض بالاقتصاد بشكل فعّال ومستديم، وتوفير الأمل للأجيال المقبلة، مشيرًا إلى تأخر اتخاذ القرارات الاقتصادية الضرورية لمدة عقود، ما ساهم فى تعقد الموقف الاقتصادى الراهن.

كما أكد الرئيس على أن رد فعل المصريين إزاء القرارات الاقتصادية الأخيرة عكس حرصهم على بلدهم وتفهمهم لدقة المرحلة التى تمر بها مصر.


print