السبت، 18 مايو 2024 11:46 ص

عضو "صحة" البرلمان: "أدوية السرطان بها نقص ووزارة الصحة أساءت إدارة الأزمة"

عضو "صحة" البرلمان: "أدوية السرطان بها نقص ووزارة الصحة أساءت إدارة الأزمة" الدكتور محمود بسيونى عضو لجنة الصحة
الأربعاء، 16 نوفمبر 2016 05:13 م
كتبت ريهام عبد الله
أكد الدكتور محمود بسيونى، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، وجود أزمة فى أدوية السرطان، مستنكراً نقص هذه الأدوية الهامة من السوق المصرى.

وأوضح بسيونى فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن هذه الأدوية لا غنى عنها بسبب تصنيفها كأدوية منقذة للحياة ونقصها يؤدى للوفاة، وعلى رأسها "بيورنثول" الهام للأطفال المرضى بالسرطان، والذى يشهد نقصا فى السوق المصرى.

وتابع عضو لجنة الشؤون الصحية أزمة الدولار هى السبب فى نقص استيراد مثل هذه الأدوية، مشيراً إلى أن نقصها سيكون له نتائج كارثية على الأطفال المرضى بالسرطان، مؤكداً أن عدم أخذ الدواء بالتزام يؤدى للوفاة.

واستطرد: "الرئيس السيسى وجه بتوفير مبلغ 186 مليون دولار لتوفير 146 صنفا دوائيا لا مثيل له فى السوق المحلى، دا هيحل الأزمة حتى لو بصورة مؤقتة".

وطالب بسيونى بإنشاء مصنع وطنى ينتج هذه الأدوية، خاصة أنه ليس لها بدائل محلية، والمصنع دا تقريباً هيكون قدامه سنة ويجب أن يغطى الاستيراد هذه المدة، "المصنع هيتم إنشائه من فاكسيرا والإنتاج الحربى، وشركة وطنية للدواء أسمها فاركو".

وأكد عضو لجنة الشؤون الصحية، أن وزارة الصحة أساءت إدارة الأزمات الأخيرة الخاصة بنقص المحاليل وفلاتر غسيل الكلى، والأدوية الهامة، مشدداً على ضرورة ترتيب الأولويات ومنع أى عجز بالمحاليل والأدوية وغيره.


print