السبت، 18 مايو 2024 12:58 م

أستاذ اقتصاد بجامعة باريس: نسبة الدين الخارجى لمصر حتى الآن ماتزال مطمئنة

أستاذ اقتصاد بجامعة باريس: نسبة الدين الخارجى لمصر حتى الآن ماتزال مطمئنة وزارة المالية
الخميس، 10 نوفمبر 2016 08:20 م
كتب أيمن رمضان
قال الدكتور عادل مهنى، أستاذ الاقتصاد بجامعة باريس، إن طرح وزارة المالية لسندات بقيمة 4 مليار دولار فى بورصة أيرلندا يأتى لرفع الاحتياطى الأجنبى فى المركزى المصرى، مشيرا إلى أن توقيت الطرح اليوم، جاء بسبب أسعار الفائدة المغرية، إذ يوجد اتجاه لخفض أسعار الفائدة عقب فوز "دونالد ترامب" برئاسة الولايات المتحدة.

وأضاف "مهنى" خلال تصريحات تليفزيونية، أن معدل الفائدة الحالى يعد مغرى بشكل كبير مقارنة بما يمكن أن يحدث خلال السنوات المقبلة، لافتا إلى أنها ليست المرة الأولى التى تلجأ فيها مصر لهذا النوع من الاقتراض الخارجى، ورأى أن نسبة الدين الخارجى لمصر حتى الآن، ماتزال مطمئنة إذ لم تتجاوز 49 مليار دولار، إلا أن الدين الداخلى الذى وصل إلى 3 ترليون جنيه بات مرهقا لصناع القرار.

ولفت أستاذ الاقتصاد بجامعة باريس، إلى أن اعتقاده بأن عام 2017 قد سشهد بعض التعثر مع دفع الدفعة الأولى من القرض للصندوق، إلا أننا نأمل فى المزيد من الاستثمارات داخل مصر، مؤكدا أن قدرة مصر على الوفاء بتسديد ديونها ستزداد خلال الفترة القادمة.

وأشار "مهنى"، إلى أن هناك ربط بين قرار المالية اليوم، بطرح السندات الدولارية وبين الاتفاق مع صندوق النقد الدولى، إذ تتزامن مع الإفراج عن الحزمة الأولى من القرض المزمع من الصندوق، معربا عن أمله فى أن تفيد تلك الحزمة فى زيادة الاحتياط الأجنبى خلال العامين القادمين.

وأكد أن هذا القرض سيزيد من الدين الخارجى لمصر، إلا أنه شدد على ضرورة النظر إلى المشروعات التى ستم انفاق القرض عليها، مطالبا الحكومة بتوجيهها إلى الأنشطة الاستثمارية وليست الاستهلاكية التى ستصبح عبئا على الموازنة وستزيد من المديونية الخارجية.


print