الإثنين، 17 يونيو 2024 01:11 م

رئيس لجنة الشؤون الأفريقية: أرفض إقالة حكومة شريف إسماعيل فى الوقت الحالى

رئيس لجنة الشؤون الأفريقية: أرفض إقالة حكومة شريف إسماعيل فى الوقت الحالى مصطفى الجندى رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بالبرلمان
الأحد، 06 نوفمبر 2016 11:03 م
كتبت سماح عبد الحميد

قال مصطفى الجندى رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بالبرلمان، أنه وافق على مقترح عقد جلسة طارئة فى البرلمان، تحضر فيها الحكومة للتعقيب على القرارات الاقتصادية الأخيرة .

وأضاف الجندى لـ"برلمانى"، أنه وقع على طلب مع أكثر من 60 نائبا لعقد هذه الجلسة بهدف النظر فى كيفية التعامل مع نتائج القرارات الأخيرة، بشرط ألا يتم التطرق فيها إلى موضوع سحب الثقة من الحكومة؛ لأن خطتها فى رفع الدعم تدريجيا كان فى بيانها الذى وافق عليه المجلس فى دور الانعقاد الأول.

وأكد عضو مجلس النواب، أنه قد أعلن من قبل أن هذه القرارات الإصلاحية تأخرت كثيرًا ، وأنه يدعم أى قرار إصلاحى ولكن على الحكومة استصدار قرارات موازية التى تحمى الطبقة المتوسطة ومحدودى الدخل بتحميل الأغنياء الجزء الأكبر من فاتورة الإصلاح حتى لا يتحملها الغلابة وحدهم.

وطالب الجندى بضرورة أن يتم الاتفاق مع الحكومة على إصدار قانون للضرائب التصاعدية، بالإضافة لرفع إعفاء الحد الضريبى على دخل المواطنين ليصل إلى 30 ألف جنيه، فضلا عن الإبقاء على الدعم لبنزين 80 والسولار، من خلال تطبيق نظام الكروت الذكية، ورفعه تماما عن بنزين 92، وهو ما تم طرحه فعليا فى لجنة الطاقة اليوم .

وطالب عضو مجلس النواب، الأغنياء بأن يساهموا فى دفع فاتورة التخفيف من آثار الإجراءات الإصلاحية من خلال وضع وديعة دولارية فى البنوك لمساعدة الدولة، لافتا إلى أنه لو وضع مليون مصرى وديعة بقيمة 20 ألف دولار سيكون لدينا 20 مليار دولار ما بين ليلة وضحاها .
وأشار الجندى، إلى أنه من العدل أن يتحمل الجميع فاتورة الإصلاح وأن يتحمل الأغنياء أكثر من الفقراء، حتى تمر الدولة من هذه المرحلة .


print