الثلاثاء، 16 أبريل 2024 10:35 ص

دونالد ترامب وهيلارى كلينتون فى الساعات الأخيرة.. 24 معلومة مهمة عن انتخابات أمريكا

دونالد ترامب وهيلارى كلينتون فى الساعات الأخيرة.. 24 معلومة مهمة عن انتخابات أمريكا ترامب وهيلارى كلينتون
الأحد، 06 نوفمبر 2016 09:45 م
برلمانى
ساعات قليلة ويُسدل الستار على الصراع الأهم والأبرز فى الولايات المتحدة الأمريكية منذ شهور، والذى يتجدد فى هذا الموعد تقريبًا كل 4 سنوات، إذ تجرى الانتخابات الأمريكية فى يوم الثلاثاء التالى للاثنين الأول من شهر نوفمبر، ووفق هذا الضابط كانت الانتخابات الماضية يوم 4 نوفمبر، بينما تحل الانتخابات هذه المرة غدًا، الموافق 8 نوفمبر.
مع بدء مرحلة التصويت العام صباح الثلاثاء، يقترب قطار الانتخابات الأمريكية من الوصول لمحطته النهائية، إذ تظهر المؤشرات الأولى للنتيجة خلال ساعات، ومع نهاية اليوم تكون قد تبلورت صورة شبه نهائية عن خليفة الرئيس الأمريكى، وساكن البيت الأبيض الجديد، وفق أرقام ومؤشرات التصويت العام إضافة إلى المجمعات الانتخابية والكتل النسبية للولايات، ومع اقترابنا من ساعات الحسم فى راهن الولايات المتحدة الأمريكية، وأهمية ما يشهده الثلاثاء 8 نوفمبر فى عمرها، على الأقل خلال السنوات الأربعة المقبلة، نستعرض معكم أهم معلومات وتفاصيل الانتخابات الأمريكية، وضوابطها، وتاريخها، وأبرز رموزها، سعيًا إلى معرفة أكبر بتاريخ البيت الأبيض وأهم من عبروا عليه وضوابط وشروط الفوز بفرصة السكن فيه.

1 ـ تجرى الانتخابات فى الثلاثاء الأول بعد أول اثنين من شهر نوفمبر .
2 ـ تمثل كل ولاية بعدد أصواتها فى الكونجرس الأمريكى ( مجلس الشيوخ ومجلس النواب ) وهو ما يساوى 535 بالإضافة إلى ثلاثة أصوات لواشنطن العاصمة مما يجعل الإجمالى 583 .

3 ـ يجتمع مندوبو الولايات فى عواصم ولاياتهم فى يوم الاثنين الذى يعقب الأربعاء الأول من شهر ديسمبر للقيام بعملية الأدلاء بأصواتهم.
4 ـ يتم فرز الأصوات فى ( يناير ) من العام التالى خلال جلسة مشتركة للكونجرس .

5 ـ غالبية الولايات الأمريكية تطبق قاعدة الفائز يأخذ كل شىء بمعنى أن المرشح الفائز على الأغلبية البسيطة لأصوات الناخبين يحظى بجميع أصوات الهيئة الانتخابية للولاية.
6 ـ ولاية نبراسكا ( 5 أصوات ) وولاية مين ( 4 أصوات ) فقط هما من تمنحان أصواتهما بشكل نسبى استنادا لأصوات الناخبين .

7 ـ يحتاج المرشح الرئاسى ( 50 ٪ + 1 ) من عدد أصوات المجمع الانتخابى ( 270 صوتًا ) ليفوز بمقعد الرئاسة.
8 ـ فى حالة عدم حصول أى من المرشحين على منصب رئيس الجمهورية على أكثرية الأصوات فى الهيئة الانتخابية يحال الأمر إلى مجلس النواب الذى يقوم باختيار الرئيس من بين أعلى ثلاث مرشحين حصولًا على أصوات الهيئة الانتخابية بأكثرية الأصوات بواقع صوت واحد لكل ولاية من الولايات الخمسين .

9 ـ فى حالة عدم حصول أى من المرشحين على منصب نائب الرئيس على أكثرية الأصوات فى الهيئة الانتخابية يحال الأمر إلى مجلس الشيوخ هذه المرة، يختار كل عضو فى مجلس الشيوخ بين المرشحين اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات فى الهيئة الانتخابية.
10 ـ يتم تنصيب الفائز بالانتخابات رئيسا للبلاد فى 20 يناير.

11 ـ عند انتخاب الرئيس الأول للولايات المتحدة الأمريكية جورج واشنطن لم يتمكن سوى 6 % من سكان الولايات من الإدلاء بأصواتهم.
12 ـ اقتصر الحق فى التصويت فى الانتخابات الأمريكية على الرجال من ملاك الأراضى الزراعية الذين تتجاوز أعمارهم 21 سنة.

13 ـ يشترط فى المرشح لموقع رئيس الولايات المتحدة الأمريكية أن يبلغ من العمر ( 35 ) على الأقل وأن يكون مواطن أمريكى مولود فى الولايات المتحدة الأمريكية ويقيم فيها لمدة لا تقل عن ( 14 ) سنة قبل الانتخابات.
14 ـ يشترط فى المرشح لموقع نائب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية أن يبلغ من العمر ( 35 ) على الأقل وأن يكون مواطن أمريكى مولود فى الولايات المتحدة الأمريكية ويقيم فيها لمدة لا تقل عن ( 14 ) سنة قبل الانتخابات ويجب أن يكون مقيما فى ولاية مختلفة عن ولاية الرئيس.

15 ـ رفض جورج واشنطن أول رئيس للولايات المتحدة أن يترشح لولاية ثالثة مما جعل العرف الأمريكى يعتمد بقاء الرئيس لفترتى ولاية فقط.
16 ـ خلال فترة الكساد والحرب العالمية الثانية قام الرئيس فرانكلين روزفلت بترشيح نفسه لولاية ثالثة 1940 ثم فترة رابعة 1944 وتوفى وهو فى المنصب 1945 ليتم إجراء التعديل الدستورى الثانى والعشرين الذى يمنع أى فرد من انتخابه رئيسا للولايات المتحدة لأكثر من مرتين 1951 .

17 ـ تجرى الانتخابات العامة فى الولايات المتحدة فى السنوات الزوجية، حيث ينتخب الرئيس ونائب الرئيس كل ( 4 ) سنوات، بينما تجرى انتخابات مجلس النواب ( 435 ) عضوا كل عامين وتجرى انتخابات التجديد الثلثى لمجلس الشيوخ ( 33 ـ 33 ـ 34 ) من بين أعضائه المائة كل عامين .
18 ـ فى ( 39 ) ولاية أمريكية يكون انتخاب المرشحين لمعظم المناصب الفيدرالية وحكومات الولايات بالأكثرية البسيطة لعدد أصوات الناخبين، وهو ما يعرف بنظام ( العضو المفرد ).

19 ـ ( 11 ) ولاية أمريكية ( ألاباما ـ أركنسو ـ جورجيا ـ لويزيانا ـ ميسيسى ـ نورث كارولينا ـ ساوث كارولينا ـ ساوث داكوتا ـ تكساس ـ فيرمونت ـ أوكلاهوما ) توجد نصوص لإجراء انتخابات، إضافية فى حال لم يحصل أى من المرشحين على الأغلبية المطلقة لأصوات الناخبين.
20 ـ منذ عام 1852 لم ينتخب أى رئيس للولايات المتحدة من خارج الحزبين ( الجمهورى ـ الديمقراطى ).

21 ـ ( 4 ) انتخابات رئاسية أمريكية لم يحقق الفائز بالمنصب الفوز بأغلبية الأصوات الشعبية أولها كانت عام 1824 عندما فاز بالرئاسة جون كوينسى أدامز والمرة الأخيرة عام 2000 فى الانتخابات التى فاز بها جورج دبليو بوش أمام أل جور .
22 ـ مقاطعة كولومبيا التى تضم العاصمة واشنطن هى الهيئة الوحيدة التى ليست ولاية وليس لها تمثيل فى مجلس الشيوخ لكنها تمتلك 3 أصوات فى الهيئة الانتخابية التى تنتخب الرئيس.

23 ـ تمتلك ولاية كاليفورنيا الكتلة الأكبر للهيئة الانتخابية بمجموع 55 صوتا، وهو ما يزيد على مجموع الأصوات التى تمتلكها الولايات الـ ( 15 ) الأقل فى عدد أصواتها بالهيئة الناخبة (فرجينيا الغربية ـ نبراسكا ـ ايداهو ـ هاواى ـ مين ـ نيو هامبشير ـ رود ايلاند ـ مونتانا ـ ديلاوير ـ داكوتا الجنوبية ـ ألاسكا ـ داكوتا الشمالية ـ فيرمونت ـ وايومينغ ـ واشنطن العاصمة ) والتى تمتلك مجتمعة (54 ) صوتا فقط.
24 ـ يتقلد الرئيس المنتخب مهام منصبه بداية من 20 يناير من العام التالى لإجراء الانتخابات.

1
2
3


print