السبت، 20 أبريل 2024 03:50 ص

مفاجأة.. صرف العلاوة الدورية للعاملين فى الدولة بأثر رجعى من يوليو خلال ساعات

مفاجأة.. صرف العلاوة الدورية للعاملين فى الدولة بأثر رجعى من يوليو خلال ساعات المستشار محمد جميل رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة
الأربعاء، 02 نوفمبر 2016 12:34 م
(أ ش أ)
أكد المستشار محمد جميل، رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، أنه سيتم صرف العلاوة الدورية للعاملين بالدولة، بأثر رجعى اعتبارًا من شهر يوليو 2016، بمجرد صدور قانون الخدمة المدنية من الرئاسة، والمتوقع أن يصدر خلال أيام، إن لم يكن ساعات من الآن.

جاء ذلك خلال فعاليات الجلسة الافتتاحية لورشة العمل، التى نظمتها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بالتعاون مع الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، بعنوان "قانون الخدمة المدنية بين الواقع والمأمول"، لمناقشة مشروع اللائحة التنفيذية للقانون، وبدأت الورشة أعمالها اليوم وتستمر لمدة يومين، بمشاركة ممثلين عن رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء ومديرى مديريات التنظيم والإدارة بالمحافظات وعدد من الأكاديميين.

وأضاف "جميل" فى حديثه، أن قانون الخدمة المدنية خطوة جريئة انتظرها الجميع لتحقيق الإصلاح الإدارى المنشود فى الدولة، لافتًا إلى أن الدولة واجهت وتواجه منذ الحديث عن القانون سيلاً من الشائعات، تتعلق بكل بند فى القانون، رغم التأكيد دومًا على أنه ليس الهدف منه إقصاء وحرمان البعض من مزايا أدبية ومالية للعاملين، بل الإصلاح الإدارى ومنح فرصة أكبر للمجتهدين خلال الفترة المقبلة.

وأوضح رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، أن القانون يواكب معطيات العصر الحديث، ويستهدف جهازًا إداريًّا كفؤا، ويلبى طموحات المواطن فى الحصول على خدمة سريعة وبأفضل شكل، مشدّدًا على أنه رغم أهمية صدور القانون إلا أن التحدى الحقيقى يكمن فى كيفية تطبيقه بصورة حقيقية وواقعية، وبعقول مستنيرة تعى المقصود من القانون، وتعول الدولة كثيرًا على الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة لقيادة قاطرة تطبيق القانون بفاعلية، لذا لا بد من أن يكون جميع أعضاء الجهاز على درجة عالية من الوعى.

وأشار "جميل" إلى أن الجهاز يعكف حاليًا على تحديث قاعدة العمالة والحكومة والربط بين مديريات التنظيم والإدارة والجهاز، لتحقيق تحديث دائم للبيانات بدون انقطاع، مؤكّدًا أهمية التواصل السريع والإلكترونى بين الجهاز والمديريات.

ولفت رئيس الجهاز إلى أنه بمجرد صدور القانون سيتم وضع جدول ثلاثى على الموقع الإلكترونى للجهاز، يتضمن مادة القانون والقواعد والإجراءات التنفيذية المقترحة والمتوقع أن تشملها اللائحة، وهو بمثابة المشروع الأولى للائحة، إلى جانب مكان مخصص لأن تدلى كل مديرية بمقترحاتها فى القواعد المقترحة، مضيفًا أنه سينشر أيضًا عبر موقع الجهاز قاعدة بيانات مفهرسة، تتضمن كل الموضوعات المتعلقة بالشؤون الوظيفية إلى جانب كل الإجراءات التنفيذية وكل الكتب الدورية التى تصدر عن الجهاز، وكل أحكام مجلس الدولة الصادرة فى هذا الصدد، كما يسعى الجهاز إلى عمل نموذج استرشادى لكل موضوع بحيث يسهل على كل المخاطبين أو المهتمين بقانون الخدمة المدنية معرفة أى تفاصيل تتعلق به.

من جانبها، أكدت سلوى طوبالة، مدير مشروع التخطيط الفعال بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، أن المشروع يتعاون مع الحكومة المصرية فى الإصلاح الإدارى والتنمية المحلية، وأنه يهتم بإعداد كوادر، خاصة الشبابية، إلى جانب الكوادر الحالية التى تقدم الخبرة للشباب الذين سيصبحون قادة المستقبل.

وأضافت سلوى طوبالة، أن المشروع درّب 70 شابًا حتى الآن، وتم ضمهم لوزارة التخطيط وبدأ تدريبهم منذ عام، بخبرات وجهود مصرية، مع إلقاء نظرة على الخبرات الدولية للبدء من حيث انتهى الآخرون.


print