الإثنين، 20 مايو 2024 02:41 ص

وزير البترول أمام "طاقة النواب": توقف "أرامكو" عن توريد الوقود لم تسبب أزمة لمصر

وزير البترول أمام "طاقة النواب": توقف "أرامكو" عن توريد الوقود لم تسبب أزمة لمصر المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية
الأحد، 23 أكتوبر 2016 04:52 م
كتب - نورا فخرى
قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن مصر ليست فى أزمة بسبب توقف شركة أرامكو السعودية عن تصدير منتجات بترولية إلى مصر ولن يكون أمامها مشكلة مستقبلا.

وأضاف "الملا" خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، اليوم الأحد، أن مصر ممثلة فى الهيئة العامة للبترول ووزارة البترول لديها آلياتها للتعامل مع الأزمات بحرفية وهدوء فيما يخص استيراد المواد البترولية، مستشهداً بما قامت به الوزارة حينما أبلغتها الشركة السعودية، بعدم إمكانيتها التصدير لمصر منتجات خلال شهر أكتوبر ( ثلثى احتياجات مصر) خلال 48 ساعة من إبلاغ الشركة، وتدبرت أمرها وكانت مراكب الشحنات البترولية على الموانئ.

ولفت وزير البترول، إلى أن تدبير الاحتياجات لا يلهى عن ضرورة تجنيب خزانة الدولة تكلفتها، مما دفع الوزارة البحث عن بدائل.

وأشار الملا، إلى أن الوزارة قامت بالتواصل مع الدول من أجل المساعدة فى قيام مصر بتكرير البترول الخام، لاسيما أن معامل التكرير الحالية فى مصر لن تستطيع أن توفى بالطلب المصرى حتى لو عملت بكفاءة 100 ٪.

ولفت الوزير إلى أنه تم التواصل مع الشركات الموردة لمصر من أجل تسديد المبالغ المستحقة بشكل طويل الأجل.

وشدد وزير البترول، على أن توقف ارامكو يجدد الحديث عن ضرورة ترشيد الاستهلاك، والتوسع فى توصيل الغاز الطبيعى إلى البيوت لتقليل المستهلك من أنابيب الغاز.



print