الخميس، 16 مايو 2024 01:47 م

نائب: الضرائب ليست "فهلوة" ولا تدار بجدول الضرب.. و"فيه 350 مليار بيضيعوا على مصر"

نائب: الضرائب ليست "فهلوة" ولا تدار بجدول الضرب.. و"فيه 350 مليار بيضيعوا على مصر" أشرف العربى عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بالبرلمان
الثلاثاء، 18 أكتوبر 2016 12:28 م
كتب أمين صالح
قال النائب أشرف العربى، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب ورئيس مصلحة الضرائب السابق، إن جملة الاقتصاد الرسمى فى مصر تقترب من 3.2 تريليون جنيه، ولكن إذا تحدثنا عن الاقتصاد الكلى للدولة سيصل إلى 7 تريليونات جنيه تقريبًا، ما يؤكد أن هناك اقتصادًا غير رسمى ذا نسبة كبيرة ويجب العمل على استغلاله.

وأضاف "العربى" - فى تصريح خاص لــ"برلمانى"، اليوم الثلاثاء - أن مصر تحصل ضرائب بما يقترب من 300 مليار جنيه سنويًّا، ويمثل حوالى 13% من الناتج القومى المصرى، ولكن فى الحقيقة يجب أن تُحصّل مصر على الأقل ما نسبته 23% من الناتج القومى، ومن ثمّ فإننا نتحدث هنا عن أن هناك حوالى 350 مليار جنيه ضرائب لا يتم تحصيلها سنويًّا، منها 150 مليار جنيه تقريبًا بالنسبة للاقتصاد الرسمى و200 مليار بالنسبة للاقتصاد غير الرسمى.

ولفت عضو لجنة الشؤون الاقتصادية فى تصريحه، إلى أن فكرة رفع الحصيلة الضريبية، أو إصدار قوانين جديدة، أو زيادة التحصيل، ليست هى الأهم، وإنما الأهم من ذلك هو كيفية رفع الالتزام، وتحسين أداء المنظومة الضريبية فى مصر، فالضرائب علم وليست "فهلوة" ولا تدار بجدول الضرب.


الأكثر قراءة



print