الجمعة، 17 مايو 2024 04:09 ص

السيسى: مهتمون بعلاقاتنا مع الاتحاد الأوروبى للحفاظ على استقرار المنطقة

السيسى: مهتمون بعلاقاتنا مع الاتحاد الأوروبى للحفاظ على استقرار المنطقة الرئيس السيسى و رئيس المجلس الأوروبى
الثلاثاء، 20 سبتمبر 2016 01:48 ص
بعثة نيويورك
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية على الأهمية التى توليها مصر لعلاقاتها مع الاتحاد الأوروبى، ليس فقط لكونه الشريك التجاريالأول لها، ولكن لدوره الهام على الساحة الدولية، مؤكداً على أهمية مواصلة التعاون بين الجانبين للحفاظ على الاستقرار بالمنطقة فى ظل التحدياتغير مسبوقة التى تواجهها.

والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس مع رئيس المجلس الأوروبى السيد "دونالد توسك" على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك،وقال السفيرعلاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس استعرض خلال اللقاء التطورات على الساحة الداخلية، وأوضح أنه عقب استكمال مصر لاستحقاقات خارطة الطريق، فأنها تحرص الآن على ترسيخ قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان وإعلاء سيادة القانون ودولة المؤسسات، وذلك بالتزامن مع جهود حفظ الاستقرار والأمن. كما استعرض برنامج الإصلاح الاقتصادى الطموح الذى تنفذه الحكومة، فضلاً عنتوصلها إلى اتفاق مبدئى مع صندوق النقد الدولى لدعم هذا البرنامج.

وأشار السفير علاء يوسف إلى أن رئيس المجلس الأوروبى أكد الأهمية التى يوليها الاتحاد الأوروبى للتعاون مع مصر بوصفها شريكاً هاماً له،مؤكداً حرص دول الاتحاد الأوروبى على تفعيل علاقاتها بمصر والتشاور معها حول سبل التغلب على العديد من التحديات المشتركة التى تواجهمنطقتى الشرق الأوسط والمتوسط. كما أشار رئيس المجلس الأوروبى إلى زيارته الناجحة لمصر العام الماضى، مؤكداً على دور مصر المحوريبالمنطقة. وأكد على دعم الاتحاد الأوروبى للإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التى ينشدها الشعب المصرى، مبدياً اتفاقه فى الرأى مع الرئيس حولأهمية الاستقرار السياسى لدول المنطقة باعتبارها دول جوار للاتحاد الأوروبى.

وأضاف المتحدث الرسمى أن اللقاء شهد تباحثاً حول سبل تعزيز التعاون مع الاتحاد الأوروبى فى عدد من المجالات، فضلاً عن التشاور حول عددمن القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها الوضع فى ليبيا، واتفق الجانبان على مواصلة التنسيق والتشاور حول سبل التوصل إلى تسويات للأزمات المختلفة التى تشهدها المنطقة. كما تم التطرق إلى مشكلة الهجرة غير الشرعية، حيث استعرض الرئيس الجهود التى تبذلها مصر للتوعية بمخاطر تلك المشكلة، فضلاً عن مواصلة تأمين الحدود البرية والبحرية وإحباط محاولات تهريب المهاجرين. وأكد السيد الرئيس على أهمية معالجة الجذور الرئيسية للهجرة غير الشرعية من خلال التوصل لحلول سياسية للأزمات التى تشهدها دول المنطقة وفتح مزيد من قنوات الهجرةالشرعية وتطوير أنماط جديدة لها.

كما أشار الرئيس إلى استضافة مصر أعداد ضخمة من اللاجئين والمهاجرين من مختلف الجنسيات، حيث يتمت

الرئيس السيسى مع رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك

الرئيس السيسى يلتقى رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك


print