الثلاثاء، 14 مايو 2024 08:28 م

خطاب السيسى اليوم.. أقوى 10 تصريحات للرئيس أمام جلسة الهجرة غير الشرعية بـ"نيويورك"

خطاب السيسى اليوم.. أقوى 10 تصريحات للرئيس أمام جلسة الهجرة غير الشرعية بـ"نيويورك" الرئيس عبد الفتاح السيسى فى كلمته أمام جلسة مكافحة الهجرة غير الشرعية
الإثنين، 19 سبتمبر 2016 08:39 م
كتب برلمانى
ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الاثنين، خطابا خلال الجلسة رفيعة المستوى حول الهجرة واللجوء، التى عقدت فى مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة‎، وفى هذا الصدد يستعرض "برلمانى" أقوى 10 تصريحات فى كلمة الرئيس السيسى.
1. مصر تعزز جهود التوعية بمخاطر ظاهرة الهجرة وتهريب المهاجرين، وجارٍ الانتهاء من قانون لمكافحة الهجرة غير الشرعية.
2. تبذل القوات المسلحة جهودها لتأمين الحدود البرية والبحرية، وإحباط محاولات تهريب المهاجرين، والقبض على العصابات لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم.
3. تتحمل مصر، انطلاقًا من التزامها الدائم بمسؤولياتها منذ تفجر قضية اللجوء، أعباء استضافة أعداد ضخمة من اللاجئين والمهاجرين من مختلف الجنسيات، بلغ عددهم ما يقرب من 5 ملايين لاجئ، ما بين مسجلين وغير مسجلين.
4. مصر تعمل على توفير سبل المعيشة الكريمة للاجئين دون عزلهم فى معسكرات أو ملاجئ إيواء.
5. يتمتع اللاجئون بمعاملة متساوية مع المواطنين المصريين فى خدمات التعليم والصحة والسكن، والاستفادة من منظومة الدعم السلعى، أسوة بالمواطنين رغم العبء الكبير على الموازنة العامة للدولة.
6. لا سبيل لوقف تدفقات الهجرة غير الشرعية إلا بمعالجة جذورها الرئيسية، وفتح مزيد من قنوات الهجرة الشرعية وتطوير أنماط جديدة لها، والتوصل لحلول سياسية للأزمات التى تشهدها دول المنطقة.
7. وقف تدفقات الهجرة غير الشرعية لا يأتى من خلال الحلول الأمنية، وإغلاق الحدود مخالفة لاتفاقية 1951 الخاصة بوضعية اللاجئين والقانون الدولى لحقوق الإنسان.
8. الإدارة الجيدة للهجرة تعود بالنفع على دول المصدر والمعبر والمقصد، فهى تسهم فى تلبية احتياجات أسواق العمل ودعم جهود التنمية وخلق فرص استثمارية وفتح أسواق جديدة.
9. نرصد بمزيد من القلق ظاهرة كراهية الأجانب والتمييز العنصرى ضد اللاجئين والمهاجرين التى تتصاعد وتيرتها فى العديد من مناطق العالم، وبدأت تظهر فى شكل ممارسات سلبية وعنيفة، تتخذها بعض الحكومات، ومنها مصادرة الأملاك.
10. مصر تؤكد التزامها بدعم جهود التعامل مع قضايا اللجوء والهجرة، وأدعوكم لتعزيز التعاون لدعم جهود التنمية والتوصل إلى حل للصراعات السياسية فى المنطقة.



الأكثر قراءة



print