السبت، 11 مايو 2024 09:41 ص

غرفة صناعة الأدوية تثير رعب المصريين.. نائب: أزمة نقص المخزون مفتعلة من المصانع

غرفة صناعة الأدوية تثير رعب المصريين.. نائب: أزمة نقص المخزون مفتعلة من المصانع حاتم عبد الحميد عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب
الإثنين، 12 سبتمبر 2016 04:34 م
كتبت سماح عبد الحميد
قال النائب حاتم عبد الحميد، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، إن أزمة نقص المواد الخام للأدوية مفتعلة من أصحاب بعض المصانع والشركات، وليس هناك نقصًا حقيقيًّا كما يشيع البعض.

وطالب "عبد الحميد" – فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الاثنين - بتأسيس هيئة وطنية للدواء فى مصر، تتولى مسؤولية الرقابة على كل المصانع، وتخطط لتأسيس مصانع للمواد الخام، حتى لا نضطر للاستيراد، مشيرًا إلى أن دولة مثل الأردن بها هيئة وطنية للدواء فى حين ألا توجد هذه الهيئة فى دولة بحجم مصر، ومعتبرًا أن الغرض من تصريحات غرفة صناعة الأدوية بشأن عدم وجود احتياطى كافٍ من مخزون الأدوية، هو تخويف الشعب وإثارة شعور غير حقيقى بالأزمة.

جدير بالذكر، أن أسامة رستم، نائب رئيس غرفة صناعة الأدوية والمستلزمات الطبية باتحاد الصناعات المصرية، كان قد أكد فى تصريحات سابقة، أن مخزون المواد الخام الدوائية فى مصر يكفى فى المتوسط من شهر ونصف الشهر إلى شهرين فقط، ما يهدد بتوقف خطوط إنتاج دوائية كاملة عن العمل، خاصة أن 90% من الدواء المصرى المصنع محليًّا يتم استيراد المواد الخام المستخدمة فى تصنيعه، وكذلك المواد المستخدمة فى تعبئته وتغليفه من الخارج.

وأضاف "رستم" - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" - أن نواقص الأدوية فى السوق الدوائية المصرية وصلت لـ1500 صنف دوائى متنوع، مثل أدوية منع الحمل والسكر والضغط وبعض علاجات تخص أمراضًا أخرى، بينها 120 عقارًا ليس لها بدائل مماثلة فى السوق، ما يستدعى زيارة المريض للطبيب حتى يحدد له دواء آخر، خاصة أن معظم تلك الأدوية خاصة بالأمراض المزمنة.


print