الجمعة، 17 مايو 2024 09:47 ص

دور الأيتام بين الحكومة والبرلمان.. القصبى: اتقوا الله فى رعاية الأطفال وتربيتهم

دور الأيتام بين الحكومة والبرلمان.. القصبى: اتقوا الله فى رعاية الأطفال وتربيتهم عبد الهادى القصبى رئيس لجنة التضامن بمجلس النواب
الأحد، 11 سبتمبر 2016 12:16 م
كتبت إيمان على
أكد الدكتور عبد الهادى القصبى، رئيس لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة، أن قرارات وزارة التضامن بشأن التعامل مع دور الأيتام تعد خطوة جيدة على طريق ضبط القطاع، معتبرًا أن فتح مركز إرشاد وتوجيه نفسى لخدمة أطفال دور الأيتام يأتى فى إطار خطوات إصلاح أحوال الأطفال وتأهيلهم.

وأضاف "القصبى" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الأحد - أن دور الأيتام مؤسسات أهلية، ومن ينشئ مؤسسة أهلية لرعاية الأطفال عليه أن يتقى الله فى إدارتها، وينتقى العناصر المؤهلة نفسيًّا وثقافيًّا وعلميًّا ودينيًّا للقيام بهذه المهمة، مؤكّدًا أن نظرية التأهيل للطفل لا علاقة لها بالإشراف والأبوة والأمومة و الرعاية.

وأشار رئيس لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، إلى أن ما يتعلق بالإدارة والقائمين على الأمر والإشراف والأمهات البديلات، يقع بشكل أساسى على عاتق دار الأيتام وإدارتها، ثم يأتى دور الوزارة فى الإشراف والمتابعة والتدريب والتثقيف والتوجيه، متابعًا: "لا يمكن أن نلقى بالمسؤولية على جهة دون أخرى، والمهمة ثقيلة بالفعل، ونتكامل مع وزارة التضامن فى مهمتها، ولا بد من النظر للنماذج المضيئة للمجتمع الأهلى، ولا داعى للمزايدات".

كانت عزة عبدون مدير عام إدارة الأسرة والطفولة بوزارة التضامن الاجتماعى، قد أعلنت فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الوزارة بصدد فتح مركز إرشاد وتوجيه نفسى لخدمة أطفال دور الأيتام، لافتة إلى أن المقترح تم الانتهاء منه وفى انتظار الإقرار من قبل الوزيرة غادة والى، موضحة أن دور المركز سيكون ممثلا فى تقديم كل الدعم لكل من يعيشون فى دور الأيتام، والتعامل مع أيّة مشكلات نفسية ومساعدة الأطفال فى تقويم سلوكهم وتقديم الخدمات النفسية لمن يحتاجها.


print