الإثنين، 20 مايو 2024 05:42 ص

لجنة الشؤون الأفريقية تبحث دور مصر بالقارة.. وشلتوت: يجب استحداث ملحق رياضى بالسفارات

لجنة الشؤون الأفريقية تبحث دور مصر بالقارة.. وشلتوت: يجب استحداث ملحق رياضى بالسفارات اجتماع لجنة الشؤون الأفريقية اليوم
الأحد، 04 سبتمبر 2016 06:32 م
كتبت نورا فخرى
فتحت لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، اليوم الأحد، فى اجتماعها برئاسة اللواء حاتم باشات، ملف "دور الإعلام المصرى"، لا سيما الرياضى، فى دعم التحركات المصرية داخل القارة الأفريقية، بحضور عدد من الصحفيين والإعلاميين الرياضيين، فى مقدمتهم: الناقد الرياضى أسامة إسماعيل، وعصام شلتوت مدير تحرير اليوم السابع، وإيهاب الخطيب رئيس قسم الرياضة بجريدة الوطن، وعمرو محب عن "إبدو".

وفى هذا الإطار، أكد الكاتب الصحفى عصام شلتوت، مدير تحرير اليوم السابع ورئيس تحرير "كورة 7"، أهمية الدور الإعلامى خلال الفترة المقبلة فى العمل على دعم اتجاه الدولة بالتوجه نحو أفريقيا من خلال الرياضة، لا سيما أن "الرياضة" من أهم عناصر وأدوات القوة الناعمة التى يمكن استخدامها لصالح مصر، خاصة فى ظل الجهود المبذولة من لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، ووزارة الخارحية ممثلة فى السفير محمد إدريس، واللواء أحمد ناصر رئيس الاتحادات الأفريقية "أوكسا".

واقترح "شلتوت" – فى حديثه خلال اجتماع لجنة الشؤون الأفريقية اليوم - أن يتم استحداث ملحق بوزارة الخارجية يُعنى بالملف الرياضى، مشدّدًا على أهمية دعم الأشقاء فى القارة السمراء من خلال المدربين فى بعض الرياضات التى تمتاز بها مصر، مثل الأسكواش والريشة الطائرة على سبيل المثال، إلى جانب استضافة الفرق الرياضية الأفريقية من خلال المعسكرات التى تتم على الأراضى المصرية.

وأكد السفير محمد إدريس، مساعد وزير الخارجية للشؤون الأفريقية، أهمية الإعلام الرياضى باعتباره قوة ناعمة فى التحرك المصرى نحو أفريقيا، لا سيما أنها تحظى بشعبية هائلة فى جميع دول القارة، لافتًا إلى أن العلاقات الأمريكية الصينية على سبيل المثال تحركت من خلال توطيد العلاقات الرياضية.

وشدد "إدريس" فى حديثه، على أهمية توظيف الرياضى المصرى المتوجة للخارج، بصفته شخصية عامة، والعمل على استعادة الدور المصرى فى أفريقيا، خاصة أن هذا الأمر ليس مسألة صعبة، ولكنه ليس سهلاً أيضًا، إذ يجب أن نكون على مستوى المنافسة، لا سيما مع اتجاه أعين كثير من الدول نحو أفريقيا، فالعملية تحتاج نفسًا طويلاً.

من جانبه، أكد اللواء حاتم باشات، رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، أن الإعلام الرياضى يعد بمثابة رأس الحربة للقوة الناعمة فى تحركات الدولة نحو أفريقيا، مطالبًا الكتاب والصحفيين الرياضيين بوضع تصور حول كيفية توظيف الرياضة والفعاليات التى يمكن تنفيذها على أرض الواقع خلال استضافة مصر لفعاليات البرلمان الأفريقى فى مدينة شرم الشيخ فى الفترة من 10 حتى 21 أكتوبر المقبل.

وقال "باشات"، إن الدبلوماسية المصرية علم فى العالم أجمع، وهى مدرسة كبيرة، حتى أن الأجانب دائما ما يتحدثون عن الدبلوماسية المصرية، مشدّدًا على أهمية تطويرها فى شكل الدبلوماسية الشعبية والرياضية وغيرها من الأشكال، وأن خطأ الإعلام الرياضى فادح، لاسيما أن الملايين يشاهدون المباريات والفعاليات الرياضية، كما أن الرسائل الهادفة يكون لها تأثير كبير.





print